ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of the Continuous Ancient Occupation in Al-’Ula from Environmental and Archaeological Perspectives, Saudi Arabia

العنوان بلغة أخرى: تقييم للعناصر البيئية والاثرية المؤثرة على استمرار الاستيطان في منطقة العلا المملكة العربية السعودية
المصدر: مجلة السياحة والآثار
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: سحلة، سامر بن أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: متولي، محمد (م. مشارك), مشبي، إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 9 - 27
DOI: 10.33948/1077-029-002-011
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 990144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلا | الجزيرة العربية | الاستقرار البشري | Al-’Ula, Environmental Factors | Saudi Arabia | Continuous Occupation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يرتبط استمرار استيطان الأمم والحضارات القديمة على مر العصور في الجزيرة العربية إلى عدد من العوامل البيئية والطبيعية، وتوفر مصادر الحياة متمثلة في الماء والغذاء وأيضاً المواد الأولية الداخلة في الصناعات الحيوية اليومية، فضلاً إلى توافر عوامل الأمان والسلامة للحياة. من هذا المنطلق تعايش الإنسان القديم مع عناصر البيئية في عدد من المواقع المحددة التي لديها إطار استراتيجي ومعيشي ملائم للسكان. تعد منطقة العلا واحدة من المناطق المثيرة للاهتمام لإحتوئها على العديد من الأدلة على الاستيطان المستمر لعدد من الحضارات المتعاقبة والمختلفة في الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة العربية. تحمل منطقة العلا الكثير من الأدلة على استمرار الاستيطان منذ فترة ما قبل التاريخ مروراً بالفترات الحضارية المختلفة نهاية بفترة العصور الحديثة. ويرجع ذلك إلى ملاءمتها وتنوع عناصرها البيئية وأيضاً توافر مصادر المياه المتنوعة بالمنطقة. وفي هذا الصدد تم تقييم العوامل البيئية بالمنطقة باعتبارها أحد العوامل الرئيسية التي هيأت المنطقة للاستيطان المستمر في هذه الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم استعراض الحضارات المتعاقبة ودلائلها الأثرية المختلفة ومدى ارتباطها بالعوامل البيئية. ولهذا فإن هذه الدراسة تفسر أسباب استمرار الاستيطان على مر العصور الحضارية المختلفة في منطقة العلا وأيضاً يمكن تطبيق نفس النظرية على عدد من مواقع الاستيطان الحضاري على امتداد الجزيرة العربية.

Continuous occupations of the ancient nations in Arabian Peninsula were controlled by the presence of suitable and sufficient environmental resources, such as food, water, and raw materials for industry, as well as to the presence of security and safety factors. Ancient people occupied some specific places that have strategic framework and livelihood of the inhabitants. Al-’Ula site has been reported as one of the interesting places that has many evidences for continuous occupation by successive and different nations in the northwestern part of the Arabian Peninsula. It bears much evidence of occupation since the prehistoric period up until recent times. This is due to its suitability of various environmental diversity and the availability of water sources. Therefore, the diverse environmental factors have been evaluated as the major factors that enabled continuous settlements in the area being evaluated. In addition, different historical and archaeological overviews have been outlined in relation to the suitability of the environmental factors. Such a study may explain why the ancient settlements in some specific places can be extended over time and places along the Arabian Peninsula.

ISSN: 1658-4570