ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديد موطن مملكة سبأ في القرآن الكريم و المصادر الأخرى

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: التميمى، عبدالله كرامه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 5, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: فبراير / صفر
الصفحات: 223 - 245
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 99057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بسم الله الرحمن الرحيم: "فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ" صدق الله العظيم (سورة النمل آية 22).
يتناول هذا البحث محاولة للإجابة عن تساؤل ما زال إلى يومنا هذا بحاجة إلى إجابة مقنعة، وهو: هل ملكة سبأ المذكورة في القرآن الكريم والتوراة من سكان شمال شبه الجزيرة العربية أو من جنوبها؟ وبمعنى آخر هل قوم سبأ وملكتهم من أقوام شمال شبه الجزيرة العربية أو من جنوبها؟، ويستعرض الباحث في هذا البحث المعلومات التي وردت في المصادر عن قوم سبأ ومقارنتها بالمخلفات الأثرية لهؤلاء القوم، وبالذات بين ما جاء في القرآن الكريم والنقوش والآثار بهدف معرفة موطنهم في الفترة التي شهدت زيارة ملكة سبأ للملك سليمان عليه السلام في فلسطين. وتم تقسيم البحث إلى خمسة محاور: 1) ملكة سبأ في التوراة. 2) ملكة سبأ وقومها في القرآن الكريم. 3) تطابق الأدلة القرآنية مع الأدلة النقشية والأثرية حول الموطن الجنوبي لقوم سبأ. 4) ملكة سبأ في كتب الأخبار. 5) ملكة سبأ في كتابات المستشرقين والمؤرخين العرب. وقد خلص البحث إلى أن ملكة سبأ الوارد ذكرها في القرآن الكريم والتوراة قد حكمت في جنوب الجزيرة العربية وانطلقت من هناك لفلسطين لمقابلة الملك سليمان عليه السلام وليس كما يعتقد البعض بأنها وقومها كانوا يعيشون في شمال شبه الجزيرة العربية بجوار مملكة سليمان عليه السلام.

This research discusses the effort of finding the answer of a query which still up until to day seeking for an answer. That question is about: Was Queen Sheba that mentioned in the Holy Koran and Torah an inhabitant of the north Arabian Peninsula or the south of it? In other words were Queen Sheba and her people from the inhabitants of the north Arabian Peninsula or from the south? The researcher discusses the information that stated in the sources about Sheba people and compares it with the archeological remains for those people، especially what came in the Holy Koran and the carvings and the ruins for the purpose of knowing their own homeland in the period that witnessed the visit of Queen Sheba to the King Solomon in Palestine. The research has been divided into six chapters: 1- Queen Sheba in Torah. 2- Queen Sheba and her people in the Holy Koran. 3- The harmony of the Koranic evidences with the archeological carvings concerning the southern homeland of Sheba people. 4- Queen Sheba in the historical books. 5- Queen Sheba in the books of orientalists and the Arabic historians. 6-The epilogue. The research came to a conclusion that Queen Sheba that mentioned in the Holy Koran and in Torah ruled the south of the Arabian Peninsula and went from there to Palestine to meet King Solomon and not as some think that she and her people were living in the north of the Arabian Peninsula next to Solomon's kingdom.

ISSN: 1996-2320

عناصر مشابهة