ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعجاز التربوي في القرآن الكريم

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: معمر، حمدي سلمان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 5, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: يونيو / جمادى الأولى
الصفحات: 1 - 46
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 99064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ما بين "صراع الحضارات" و "حوار الحضارات" يتعرض الإسلام اليوم لاختبار قدرته على المواجهة إن كان صراعا للحضارات، وقدرته على المشاركة إن كان حوارا لها.
ويهدف هذا البحث إلى تقديم تصور الإسلام حول القضايا الرئيسة التي يتناولها هذا (الصراع -الحوار) الذي يفرض نفسه بقوة على الساحة العالمية والإقليمية والمحلية.
وقد تناول البحث رأي القرآن الكريم -حسب فهم الباحث -في قضايا: الطبيعة الإنسانية، علاقة الفرد بالمجتمع، النظام السياسي، العولمة، مستخدما المنهج الفلسفي التحليلي.
وقد خلص البحث إلى قدرة الإسلام -من خلال الرجوع إلى أصله القرآن والسنة -على تقديم إجابات سهلة ومقنعة وقابلة للتطبيق في القضايا سابقة الذكر. تتسم بالوسطية والاعتدال، وتقتضي تربية شاملة لجميع جوانب النفس البشرية، وإقامة نظام سياسي يرتكز على الوحي في قواعده ويجعل الأمة هي المشرفة على تطبيقه، كما يسعى القرآن الكريم لإقامة أسرة عالمية واحدة، يسودها العدل والإحسان. ويوصي البحث المختصين بالثقة بدينهم وبأنفسهم، ويدعوهم إلى المزيد من العودة إلى الجذور والانفتاح على الآخر.

Between "conflict of civilization" and "civilization dialogue", to day Islam is exposed to experience its ability or fitness to confrontation if it was a conflict of civilization, and its capacity to participation or interaction if it was a dialogue.
The present research aimed at introducing Islam conception concerning the main issues which are dealt by this conflict or dialogue, that is strongly imposed on local, regional, and international field.
The research has dealt with the holy Qurans point of view – according to the researchers understanding – in the issues of: human nature, the individuals relationship with his community, political system, and globalization, using the philosophical analytical method.
The research reached to Islam capacity – through returning to its origin, the Quran and the sunnah- for offering easy, convincing, and applicable responses in the above mentioned issues.
The research recommends those who are competent or expert to have trust in their religion and in themselves, and invite them to return more to root and openness on others.

ISSN: 1996-2320

عناصر مشابهة