ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على قبول تجربة الإمتحان المحوسب في الجامعات السودانية: دراسة حالة جامعة النيلين 2016 - 2017م

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: صادق، حسام الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالدافع، نضال (م. مشارك), عبدالله، خادم الله (م. مشارك), سيف الدين، أسماء (م. مشارك), الأمين، مازن (م. مشارك), عبدالله، محمد النوراني (م. مشارك), جعفر، صابر (م. مشارك), أحمد، عفاف محمد (م. مشارك), بلة، أبو بكر آدم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع54
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.33914/1382-014-054-004
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 991142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى الرضا عن تطبيق تجربة نظام الامتحان المحوسب في الجامعات السودانية وقد أجريت هذه الدراسة على جامعة النيلين حيث تم تطبيق نظام الامتحانات المحوسبة جزئيا على عدد من الكليات وهي: (التجارة-الطب-الحاسوب)، استندت الدراسة على بيانات عينة من الطلاب الذين طبقت عليهم التجربة بواقع (90 طالب وطالبة) وعينة من الأساتذة من جميع الكليات الذين طبقوا نظام الامتحان المحوسب والذين لم يطبقوا وعددهم إجمالا (213) عضو هيئة تدريس وكانت وسيلة جمع البيانات هي استمارة الاستبيان. انتهجت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي الذي يتمثل في عرض بعض النسب المئوية والرسوم البيانية. وكذلك الطرق التحليلية التي اقتصرت على اختبارات الفروض للفروقات بين الآراء واختبار تحليل التباين (ANOVA) وتحليل الانحدار والارتباط. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن درجة تقبل الطلاب لنظام الامتحان المحوسب كانت 40% ونسبة الطلاب المحايدين كانت 47% مما يعني أن رأي الطلاب قد تمحور بين الرضا والتحفظ. أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس أظهرت نتائج الدراسة أن هناك رضا بدرجة كبيرة من الذين لم يطبقوا نظام الامتحان المحوسب بينما ظهر التحفظ وعدم الرضا من جانب أعضاء هيئة التدريس الذين طبقوا هذا النظام. كما بينت الدراسة أن أهم العوامل التي تؤثر في قبول نظام الامتحان المحوسب هي النوع (ذكر/ أنثى) والمساق الأكاديمي (علمي/ نظري).

This study aimed at analyzing the satisfaction level concerning the implementation of Electronic Examination System (EES) in Sudanese Universities. The study was done in AlNeelain University where EES was partially implemented in a number of faculties. These are: Computer, Medicine and Commerce. The study was based on a sample of 90 students and another sample of 213 teaching staff from all faculties (those who applied EES and those who did not applied it). The study applied a descriptive analytical approach where methods like percentages, graphs, tests of hypotheses, analysis of variance regression and correlation analyses were used. The main findings indicate that 40% of the students support the EES while 47% are neutral. This means that the majority of students are either satisfied or skeptical about EES. As for the teaching staff, there was high satisfaction among those who did not apply EES whereas those who applied EES show some dissatisfaction and skeptisism. The study also shows that the main factors that are associated with accepting EES are gender and academic discipline.

ISSN: 1858-6228