ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Relationship Between Soluble Suppression of Tumorigenicity2 (sST2) Level and N-Terminal pro Brain Natriuretic Peptide (NT-proBNP) Among Patientwith Congestive Heart Failurein Gaza Strip, Palestine

العنوان بلغة أخرى: علاقة بين مستوى تركيز (sST2 and NTproBNP) لدى مرضى فشل القلب المحتقن في قطاع غزة، فلسطين
المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Abu Zohry, Hader (Author)
مؤلفين آخرين: Shrif, Nassr Eldin M. A. (Co-Author), Aljeesh, Yousef (Co-Author)
المجلد/العدد: مج14, ع54
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 1 - 10
DOI: 10.33914/1382-014-054-006
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 991179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ST2 and NTproBNP | فشل القلب الاحتقاني | قطاع غزة | فلسطين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: Congestive heart failure (CHF) is a common health problem in developed and developing countries and the prevalence is rising steadily. N-Terminal Brain Natriuretic (NT-proBNP) and suppression of tumorigenicity2 (ST2) has been established as a new and reliable laboratory marker for cardiovascular disease (CVD) patients especially congestive heart failure (CHF). Aims: to assess the relationship between level of soluble suppression of tumorigenicity2 (sST2), N-Terminal Brain Natriuretic (NT-BNP) among CHF patients. Method: Retrospective (case-control) study was used to collect data from 75 participants with CHF (case group), and 75 healthy normal individuals (control group). All participants were investigated for biochemical markers, serum NT-proBNP and ST2 levels were determined by ELISA techniques. SPSS-20 was used to analyze data. Results: The study results showed that sST2 and NT- pro BNP level is higher in CHF patients. ST2 was more sensitive than NT-proBNP (94% vs. 89%, p<0.001), whereas NT-proBNP showed higher specificity when compared to ST2 (100% vs. 97%, p<0.001) in predicting CHF patients. Conclusions: our results suggested that serum ST2 and NT- pro BNP level is higher in CHF patients and ST2 may serve as a biomarker in conjugation with NT- pro BNP to helpful in the diagnosis and prognosis of CHF patients.

خلفية الدراسة: يعد مرض فشل القلب المحتقن (CHF) مشكلة صحية شائعة في البلدان المتقدمة والنامية، كما أن معدل انتشار المرض يزداد باطراد، ويعد كلا من ST2 and NTproBNP) ) فحصين مخبريين جديدين لمرضي القلب وخاصة مرضى فشل القلب المحتقن. أهداف الدراسة: تأتي هذه الدراسة للتحقق من وجود علاقة بين مستوي تركيز (ST2 and NTproBNP)، وحدوث مرض فشل القلب المحتقن، وخضع هذا البحث لمجموعتين شملت المجموعة الأولي المرضية على خمس وسبعين حالة من مرضي يعانون من القلب المحتقن، كما شملت المجموعة الثانية الضابطة على خمس وسبعين حالة من أشخاص أصحاء لا يعانون من أمراض مزمنة أو طارئة وقت البحث. مكان الدراسة: أجريت الدراسة في مستشفيات محافظات غزة الحكومية الرئيسة (مجمع الشفاء الطبي، مجمع ناصر الطبي). طريقة الدراسة: جمعت البيانات المطلوبة من خلال المقابلة كما سحبت عينات دم لفحص مستويات (ST2 and NTproBNP) من كلا المجموعتين المرضية والضابطة تم قياس مستوي ST2 and NTproBNP)) في الدم من خلال طريقة (ELISA) استخدم برنامج SPSS-20)) لتحليل البيانات والنتائج التي تم الحصول عليها. النتائج: أظهر تحليل النتائج البيو- كيميائية أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية في ارتفاع مستوي ST2 and) NTproBNP) لدى مرضى فشل القلب المحتقن مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما أظهرت النتائج أن فحص ST2)) أكثر حساسية (sensitivity) من فحص NTproBNp)) (94% مقابل 89%: p<0.001) بينما فحص (NTproBNP) أكثر دقة (specificity) من فحص ST2 (100% مقابل 97%: p<0.001) في توقع مرضي فشل القلب المحتقن CHF)). الملخص: أظهرت الدراسة أن مستوى ST2 and NTproBNP)) أعلى لدى المرضي الذين يعانون من فشل القلب المحتقن (CHF) ويشير ذلك ان قياسهما قد يكون مفيدا في تشخيص ومتابعة حالة مرضى فشل القلب المحتقن، ومتابعة تطور المرض لدى مرضى فشل القلب المحتقن.

ISSN: 1858-6228