ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر اختلاف هیکل ملکیة الشرکات على سیاسة توزیعات الأرباح من منظور محاسبي: دراسة تطبیقیة

العنوان المترجم: The Effect of Difference in Corporates' Ownership Structures on The Dividend Policy from The Accounting's Perspective: An Applied Study
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الصاوی، عفت أبو بکر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج53, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 49
DOI: 10.21608/ACJ.2016.62547
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 992894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Dividend Policy | Ownership Structure | Agency Theory | Corporate Governance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى فحص واختبار تأثير الأنماط مختلفة لهيكل ملكية الشركات على سياسة توزيع الأرباح وذلك من منظور محاسبي بالتطبيق على سوق رأس المال المصري. ويعتمد البحث على المنهج التحليلي الاستقرائي من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى لعينة من الشركات المدرجة في البورصة المصرية خلال الفترة المالية من عام 2012 حتى عام 2014. ويمكن القول أن الخصائص البيئية والمؤسسية والثقافية التي تعمل من خلالها الشركات بالإضافة إلى ممارسات حوكمة الشركات على مستوى الدولة يمكن أن تؤثر على طبيعة العلاقة بين هيكل الملكية وسياسة توزيعات الأرباح. وقد أظهرت النتائج أن وجود ملكية كبار المساهمين أو المساهم المسيطر لا يؤثر على سياسة توزيع الأرباح، كما تشير نتائج الدراسة إلى أن ملكية الإدارية لا تؤثر على سياسة توزيع الأرباح. من ناحية أخرى، تدعم نتائج الدراسة الحالية أن كلا من ملكية الدولة والملكية المؤسسية تؤثرا على سياسة توزيع الأرباح. وكذلك أوضحت نتائج الدراسة أن الملكية الأجنبية تؤثر على سياسة توزيع الأرباح. أخيرا لم تدعم نتائج الدراسة أن تشتت ملكية تؤثر على سياسة توزيع الأرباح.

This paper examines and tests the effect of different types of ownership structures on the dividend policy for corporate from accounting perspective in the Egyptian capital market. This rese-arch relies on inductive analytical approach and it adopts content analysis method (Content Analysis) through analysis of a sample of companies listed on the Egyptian Stock Exchange during the financial period from 2012 to 2014. we consider the environmental, institutional and cultural characteristics that companies operate in addition to the governance at the state level practices can affect the nature of the relationship beatween the ownership structure and the policy of dividend payments. The results showed that the presence of Large Shareholders Ownership does not affect the dividend policy also the results of the study indicate that managerial ownership does not affect the dividend policy. On the other hand, our results sup-port that both state ownership and institutional ownership affect the dividend policy. We also find that foreign ownership affect the dividend policy. Fin-ally our results do not support that the dispersion of ownership affect on the dividend policy.

ISSN: 1110-7588