ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية: دراسة تحليلة نقدية

العنوان بلغة أخرى: Diminishing Partnership in Islamic Banks: A Critical Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بن عوالي، محمد الشريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمور، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 28
رقم MD: 993353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشركة | المشاركة المتناقصة | المصارف الإسلامية | الإشكالات الشرعية | الإقراض بفائدة | Company | Diminishing Partnership | Islamic Banks | Legal Problems | Lending Interest
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: تعد المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية من صيغ التمويل والاستثمار ومنتج إسلامي بديل عن القروض الربوية لتقديم رأس المال لكافة المشروعات متوسطة الأجل طويلة الأجل في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي، وبالرغم من انتشارها تي الآونة الأخيرة، فقد وردت إشكالات شرعية عليها، باعتبار أنها غير مشروعة وانها تختلف عن المشاركة الفعلية القائمة على الربح والخسارة بين الأطراف، ولذلك فقد ركزت هذه الدراسة على حقيقة المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية، من حيث مفهومها وضوابطها وخطواتها والتكييف الشرعي لها مع الإشارة لآراء العلماء المعاصرين لها بالجواز وعدمه، منتقلا بعد ذلك إلى الحديث عن التطبيقات المعاصرة ثم الإشارة إلى الجوانب الفنية التي تتعلق بالمخاطر وإجراءات التدقيق والامتثال الشرعي للمشاركة المتناقصة، وقد توصلت الدراسة إلى أن المشاركة المتناقصة معاملة مستحدثة وهي جائزة بالضوابط الشرعية التي آلت إليه آلة الاجتهاد المؤسسي المعاصر في المالية الإسلامية، وإلا كان الهدف منها هو الإقراض بفائدة.

Diminishing partnership in Islamic banks in terms of financing, investment and Islamic products is an alternative to the traditional interest loans. It aims to provide capital for both medium- and long-term projects in various fields of economic activities. However, despite their recent spread there are legal issues as it is illegal and differ from the actual participation based on profit and loss between the parties. Therefore, this study focuses on the fact of Diminishing participation in Islamic banks, in terms of concept, rules and steps, and then their legal adjustment with reference to Islamic prejudice. Then turn to talk about contemporary applications and then refer to the technical aspects related to the risks and the procedures of auditing and legal compliance of the diminishing participation. The study concluded that the decreasing participation is an innovative treatment, which is an award in the Shari'ah controls that the modern Ijtihad in Islamic finance has made. Otherwise, the objective was to lend interest.