ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مذهب الدماميني النحوي: شرح "التسهيل" أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Al Damamini’s Grammatical Approach: Explaining "Al Tasheel"
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد إبراهيم صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواد، محمد حسن إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 207 - 220
DOI: 10.33976/1442-027-004-009
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 993638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدارس النحوية | الدماميني | تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد | Grammatical Schools | Al Damamini | Taalek Al Faraed Ala Tasheel Al Fawaed
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يقوم البحث -في الأصل -على تبيان موقف الدماميني من المدارس النحوية المتنوعة، وتجلية منهجه في الأخذ منها أو تركها أو الزيادة عليها، ويظهر ذلك كله طريقة شرحه لكتاب: "تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد" للعلامة ابن مالك الأندلسي في كتابه المسمى: "تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد"، والدراسة قائمة على الوصف والتحليل. وبدء البحث بتمهيد فيه تعريف بالدماميني الشارح؛ اسمه ونسبه وحياته وصفاته العلمية وشيوخه وتلاميذه ومصنفاته ومنها شرحه المذكور. وتكون - البحث - من ذلك التمهيد، وما تلاه من مطالب ثلاثة؛ أحدها: الدماميني ومدرسة البصرة، وثانيها: الدماميني ومدرسة الكوفة، والثالث الأخير: الدماميني والمدارس الأخرى. وتكمن أهمية هذا البحث في الكشف عن شخصية الدماميني التي لم تعطها المصادر حقها من الذكر، وتجلية المذهب النحوي أو المذاهب التي تمثلها في شرحه لكتابه "تعليق الفرائد"، وفي البحث فوائد نحوية فيما حواه من شواهد وأمثلة رصع الشارح بها شرحه.

The research is done originally to clarify Al Damamini’s view of various grammatical schools and illustrate his method of dealing with the schools by taking, adding or dismissing them .This appears obviously by Ibn Malk Al Andalusi in his book” Tasheel Al Fawaed wa Takmeel Al Makased”. The research begins with introducing Al Damamini; his name, his proportions, his life, his scientific descriptions. It also describes his elders and his works. The research consists of the preface and three parts. The first is Al Damamini and Al Basrah school. The second is Al damamini and Al Kufa school and the third is Al damamini and other schools. The importance of this research is to reveal Al Damamini’s personality and to clarify the grammatical doctrine or the doctrines that represent his way of explaining the book” Taalek Al Faraed”. The research contains many grammatical benefits by including examples and evidences to enrich his book.

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة