ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حق تقرير المصير في القانون الدولي: كردستان وكتالونيا نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Self-Determination Right in the International Law: Kurdistan and Catalonia as A Model
المصدر: مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الإسراء
المؤلف الرئيسي: النجداوي، محمد هادي يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 125 - 141
DOI: 10.36529/1811-000-006-005
ISSN: 2518-5918
رقم MD: 993722
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الدولي | حق تقرير المصير | الاقليات | الأنفصال | The Right of Self-Determination | International Law | Kurdistan and Catalonia | Independence and Separation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة المتعلقة بحق تقرير المصير في القانون الدولي المعاصر، وخاصة حالتي كردستان وكتالونيا، في ظل ما يشهده العالم اليوم من أزمة حادة على مستوى الدولة الوطنية، مما أدى إلى ظهور مطالب عديدة للاستقلال والانفصال استناداً للحق في تقرير المصير. وتحاول هذه الدراسة تحليل الإشكالات التي ترتبط بحق تقرير المصير في القانون الدولي، وما يشكله ذلك من هاجس في التوفيق بين الانفصال والحفاظ على وحدة سيادة الدولة كحالتين الدراسة إقليمي كوردستان وكاتالونيا. وخلصت الدراسة إلى أن حق تقرير المصير في القانون الدولي لم يعد محل اتفاق كما في الماضي، بل أصبح هناك تحفظاً عند الإقرار بهذا الحق للأقليات في تقرير مصيرهم نحو الانفصال، لأنه لم ينص صراحة على هذا الحق، بل كان فقط يشير إلى ضرورة حماية هذه الأقليات دون انفصال.

This study treating the right of self-determination in contemporary international law, especially in the situation of Kurdistan and Catalonia, in view of the current acute crisis in the national state, leading to many demands for independence and separation under the of self-determination. This study attempts to study this by analyzing the problems related to the right of self-determination in international law, and the obsession of reconciling separatism and preserving the unity of state sovereignty, such as the regional situation of Kurdistan and Catalonia. The study concluded that the principle of the right of self-determination in international law is no longer a place of agreement as in the past but has become reticent towards the recognition of the right of minorities to self-determination towards secession, because it did not expressly provide for this right, only he was referring to the need to protect these minorities without separation.

ISSN: 2518-5918

عناصر مشابهة