ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوب التنكير وتجلياته في سورة سبأ

العنوان بلغة أخرى: The Style of Indefinite and its Manifestations in Surah Saba
المصدر: مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الإسراء
المؤلف الرئيسي: حمدان، عبدالرحيم حمدان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 177 - 201
DOI: 10.36529/1811-000-007-007
ISSN: 2518-5918
رقم MD: 993860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسلوب التنكير | الأغراض البلاغية | جماليات التنكير | سورة سبأ | Style of Indefinite | Rhetorical Purposes | Aesthetics of Indefinite | Surah Saba
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الأسرار البلاغية لأسلوب التنكير في النظم القرآني في سورة سبأ، وما يتضمنه من قيم جمالية وفنية، استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يتخذ من اللغة أداة للكشف عن أسرار التعبير وأساليبه. اقتضت طبيعة الدراسة أن تشتمل على مدخل تتناول سورة سبأ ومناسبة نزولها، وفضلها، وأبرز مقاصدها، ثم عالج أسلوب التنكير، مفهومه وأبعاده البلاغية في النص الأدبي. وقد انتظمت الدراسة في أربعة مباحث، عبر كل محور عن غرض من أغراض التنكير البلاغية في السورة الكريمة وهي: التعظيم، والتعميم، والتهويل، والتجاهل، ورصدت الدراسة في الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها، وختمت بثبت المصادر والمراجع.

This study aims at uncovering the rhetorical secrets of the style of indefinite in the Qur’anic systems in Surah Saba, and its aesthetic and artistic values. The study used the analytical descriptive method which uses the language as a tool to reveal the secrets and methods of expression. The nature of the study necessitated the introduction of Surat Saba and its descent, its virtues, its most important purposes, and then the method of indefinite, its concept and its rhetorical dimensions in the literary text, The study was organized in four axes, across each axis, for the purposes of rhetorical reasoning in the noble Qur'an: maximization, generalization, intimidation, and neglect. The study summarized the most important findings of the study and concluded the sources and references.

ISSN: 2518-5918

عناصر مشابهة