ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما وراء الحجاب: قراءة في تحولات أنماط التحجب بالمغرب

العنوان بلغة أخرى: Beyond the Veil: A Reading in the Changing Patterns of Wearing the Veil in Morocco
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوزغاية، إلياس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 87 - 93
DOI: 10.33685/1316-000-054-006
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 994671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاب | التدين | ما بعد الإسلاموية | أزمة القيم | التوليف والترميق | إسلام السوق | Hijab | Religiosity | Post-Islamism | Crisis of Values | Montage and Bricolage | Islam of the Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: تعتبر قضية المرأة عموما ومسألة الحجاب خصوصا من ضمن أبرز عناوين جدلية الإسلام والحداثة في الوقت المعاصر. وقد عرفت هذه الجدلية تمظهرات ارتبطت بعوامل سياسية وثقافية وأيديولويجية أثرت في فلسفة وسلوك اللباس لدى المرأة المسلمة. والأكيد أن لباس المرأة، كرمز للهوية المسلمة أو الإسلامية، قد عرف صعودا وأفولا وتطورات في الأشكال والأنواع إلى الحد الذي خلق توترات ومفاوضات قيمية محورها رمزية ودلالة هذا اللباس في سياقات الإسلام والحداثة. وقد تابع الرأي العام المغربي مؤخرا حالات من نزع الحجاب في صفوف من يحسبون على التيار الإسلامي بالمغرب، مما خلق دائرة من الجدل حول مدى مركزية الحجاب لدى الحركات والأحزاب الإسلامية، كما طرح تساؤلات حول الخطاب الإسلامي في علاقته بالتحولات السياسية والقيمية التي يعرفها المجتمع المغربي. هذه التساؤلات وغيرها تحاول هذه المقالة تسليط الضوء عليها من خلال رصد تطور مفهوم الحجاب وأنماط ارتدائه بارتباط مع التأثير الذي تمارسه السياسة والدين والواقع على حياة النساء.

The woman’s issue in general and the issue of Hijab in specific are among the main debatable issues within the dialectic of Islam and modernity in the contemporary world. This dialectic relation is manifested at many political, cultural, and ideological levels, which influence the philosophy and comportment of dressing for the Muslim woman. Obviously, the woman’s dress, as an aspect of the Islamic/Muslim identity, has witnessed major changes, evolution, and decline in terms of shapes and patterns to the extent of creating tensions and negotiations around the question its centrality and meanings in the contexts of Islam and modernity. In Morocco, there has been a remarkable wave of taking off the veil among many women associated with Islamic groups and parties. This has triggered a societal debate about the change of Islamic discourses and practices under the pressing requirements of social and political transformations. This question and others will be tackled in this article with the aim of spotting light on the evolution and manifestations of the concept of Hijab as influenced by political, religious, and social factors that impact the Muslim women’s lives.

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة