ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللاجئ الإنساني بين حق العودة وعدم الإعادة القسرية

العنوان بلغة أخرى: The Humanitarian Refugee between the Right of Return and Non - Refoulement
المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: بن علي، وريدة جندلي بنت مبارك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شباط
الصفحات: 91 - 130
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 995029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللاجئ الإنساني | حق العودة | مبدأ عدم الاعادة القسرية | الإدماج | إعادة التوطين | Human Refugee | Right of return | principle of non-refoulement | integration | resettlement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يتعرض اللاجئ الإنساني للعدد من الانتهاكات، الأمر الذي دفع بالمجتمع الدولي إلى إرساء جملة من الحقوق سواء في بلد المنشأ أو بلد الملجأ، ويعد حق العودة من أهم هذه الحقوق، نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربط الفرد بوطنه، غير أن هذا الحق لا يكون ذا قيمة وفعالية ما لم يرتبط بحقوق أخرى تضمن للاجئ العائد الاستقرار والأمان، في المقابل يقع على عاتق دول الملجأ ضرورة احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين؛ إذ ليس من العدالة أن يعاد اللاجئ قسرا إلى البلد الذي فر منه بسبب تعرضه لانتهاكات مختلفة، لذا تعمل الدول المضيفة على إدماج اللاجئين في مجتمعاتها أو إعادة توطينهم في بلد ثالث إذا تعذر إدماجهم في الأماكن التي لجأوا إليها.

The human refugee is subjected to many violations, which have led the international community to establish a number of rights in both the country of origin and the country of refuge. The right of return is considered one of the most important rights because of the close relationship between the individual and his homeland. But whereas, this right will be inactive and without a value if it is not related to the other rights that guarantee the refugees return stability and security. In return, it is the responsibility of the countries of asylum to respect the principle of non-refoulement of refugees. It is not fair to forcibly return refugees to their country from which they have fled due to various violations. So, the host countries work on a way to integrate them in their communities or elsewhere resettled in a third country if they can not be integrated into the places where they have been taken.

ISSN: 1681-3510