ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعالجة الصحفية لمصادر ولغة الخطاب الديني في الصحافة الأردنية اليومية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Journalistic Religious Discourse Language & Resources in Jordanian Daily Newspapers: Analytical Study
المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو غزلة، محمد عقلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شباط
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 995038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مصادر الخطاب الديني الموجه للجماهير في الصحف الأردنية اليومية، وكذلك اللغة المستخدمة فيه، وهل أن هذه المعالجة كافية لتوصيل قضايا الخطاب الديني للجماهير بصورة معقولة، وقد تم التوصل إلى الإجابة عن هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين: السؤال الأول: ما مصادر المعلومات التي اعتمدت عليها الصحف الأردنية اليومية في تغطية مضامين الخطاب الديني؟. السؤال الثاني: ما اللغة المستخدمة في مضامين الخطاب الديني المنشورة في الصحف الأردنية اليومية؟ وتبع هذين السؤالين فرضيتان هما: الفرضية الأولى: توجد فروقات ذوات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) حول هذه المصادر بين الصحف عينة الدراسة؟ الفرضية الثانية: توجد فروقات ذوات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) حول هذه اللغة بين الصحف عينة الدراسة؟ وقد تبين من مناقشة النتائج ما يلي: أولاً: احتل المصدر الخارجي (العلماء والمتخصصون) مركز الصدارة بين جميع المصادر الأخرى للخطاب الديني، بنسبة بلغت 64.5%. وتبين من ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصحف الثلاث، حيث تقدمت صحيفة الغد فكانت نسبة اعتمادها عليه بواقع (95.3%)، وتلتها صحيفة الدستور بنسبة (67.9%)، في حين تراجعت النسبة في صحيفة الرأي إلى (43.8%)، ليتقدم فيها بفارق بسيط المصدر الداخلي (الصحيفة نفسها) بنسبة (46.5%)، مما يدلل على أن الباب مفتوح بشكل كبير في كل من الغد والدستور لعرض الأفكار وتقديم الطروحات قياساً بالرأي، كون الرأي تعتمد على كوادرها في جزء كبير من الموضوعات المنشورة. ثانياً: اتضح من مناقشة النتائج التي تم الحصول عليها عند فئة اللغة تقدم النمط اللغوي السهل القريب على النمط الفصيح بنسبة كبيرة بلغت (85.3%) وعلى مستوى الصحف الثلاث. وتبين كذلك وجود فروقات ذوات دلالة إحصائية بين الصحف الثلاث، حيث كانت الصدارة لصحيفة الغد تلتها الرأي والدستور بالترتيب. وهذا يدل على أن أنسب الأنماط للتواصل مع الجمهور المستهدف الذي يشتمل على مستويات متباينة في الثقافة والاطلاع هو النمط اللغوي الذي يوصف بأنه (لغة قريبة أو سهلة)، لسهولة استيعابه وتحليله من قبل هذه الشرائح المتعددة.

This study aims at identifying resources of the religious discourse addressed public in the Jordanian daily newspapers, the language used, whether such dealing was adequate to communicate the religious discourse issues to public reasonably. The problem addressed by this study was formulated in the following two questions: Q1: What are the information resources Jordanian daily newspapers used in the coverage of religious discourse themes? Q2: What is the language used in the religious discourse themes as published on the Jordanian daily newspapers? This study hypothesized that there are statistically significant differences at (α=.05) in the resources used by the sample newspapers. Further, the second hypothesis was that there are statistically significant differences at (α=.05) in the language used sample newspaper. Results indicated that external resources (scholars and professionals) were placed top (64.5%) among other religious discourse resources implying statistically significant differences among the three newspapers: Alghad (95.3%), Addustour (67.9%) and Al Rai (43.8%). For the later newspaper, the internal compared with the external resource was placed relatively higher (46.5%). This result indicate that Alghad and Addustour newspapers still have the opportunity to publish more religious discourse themes compared with Al Rai that relies more on its own staff members in the content published. Second, the discussion of results regarding the language used showed high (85.3%) usage of easy simple more than classical language style by the three newspapers. However, there were statistically significant differences among the three newspapers with Alghad ranked first, and Al Rai and Addustour next. The implication is that the most appropriate language style to communicate with targeted audience of variant background knowledge levels is the one that is simple and easily apprehended by different groups.

ISSN: 1681-3510