ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنافس الدولي على مسارات أنابيب الطاقة من بحر قزوين وآسيا الوسطى

العنوان بلغة أخرى: The International Rivalry upon the Routes of Piplines Conveying Energy from Caspian Sea and Central Asia
المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: شمسين، فادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شباط
الصفحات: 190 - 256
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 995057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
آسيا الوسطي | بحر قزوين | التنافس الدولي | Central Asia | Caspian Sea | the International Rivalry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: تم في هذا البحث دراسة التنافس الدولي على مسارات أنابيب نقل النفط والغاز من بحر قزوين وآسيا الوسطى، وتبرز أهمية الموضوع في ضوء تصاعد المكانة الجيوبوليتكية لبحر قزوين والدول حديثة الاستقلال المحيطة به بشكل خاص بعد انتهاء الحرب الباردة، وذلك في ضوء اكتشاف كميات مهمة من النفط والغاز. وقد تطور مفهوم هذا التنافس بين الدول المطلة على بحر قزوين وكذلك الدول الغربية، فروسيا تسيطر على أهم طرق النقل والتصدير من بحر قزوين وآسيا الوسطى، والشركات الغربية لا تزال تبذل الجهود من أجل بناء خطوط لنقل الطاقة، ونجحت في إنجاز خط (باكو-تبليسي-جيهان)، بالإضافة إلى الاستثمارات الصينية التي تسعى للحصول على الطاقة، حيث أدت هذه الاستثمارات إلى تنويع طرق نقل الطاقة وتقليل الاعتماد على خطوط الأنابيب الروسية. ومهمة هذه الدراسة هي إعادة تركيب العناصر التي انطوت عليها طبيعة هذا التنافس، وتحليلها للإجابة عن سؤال ماذا كانت التغيرات الدولية الراهنة ستؤثر في طبيعة هذا التنافس، وما هي طبيعة التنافس الدولي للفترة من 2001 وحتى 2013؟

This dissertation is a study of the international rivalry upon the routes of pipelines conveying oil and gas from Caspian Sea and Central Asia. The importance of this subject came to light after the geopolitical status of the Caspian Sea and the new independent countries surrounding it has escalated especially after the end of the cold war and the discovery of important quantities of oil and gas. The Competition concept has developed among states surround the Caspian sea and the Western countries. Russia controls the majority of oil export routes from reserves in Central Asia and the Caspian. Prior and continuing efforts by major Western oil companies particularly the Baku–Tbilisi–Ceyhan (BTC) pipeline, as well as current and planned investments in the Central Asian oil sector by China, have yielded more options for non-Russian export routes and diversification of the customer base. The task of this study is to reassemble The element of this competition, and to analyze these element in order to answer whether the current international changes would affect the nature of this international competition for the period of 2001 to 2013.

ISSN: 1681-3510

عناصر مشابهة