ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"إدوارد سعيد" ونقد الخطاب الكولونيالي الغربي

العنوان بلغة أخرى: "Edward Saïd” and Criticism of Western Colonial Discourse
المصدر: دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: شافعي، راضية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 222 - 234
ISSN: 1112-9727
رقم MD: 995120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدوارد سعيد | الخطاب الكولونيالي الغربي | الشرق / الغرب | المركزية الغربية | Edward Saïd | Western Colonial Discourse | East / West | Central Western
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية رائداً من رواد النظرية ما بعد الكولونيالية "إدوارد سعيد"، والذي يعد كتابه "الاستشراق" بداية فعلية لظهور هذه النظرية، ولكون هذه الأخيرة تربط بين الخطاب والسياسة، فإنها تحمل طابعا ثقافيا وسياسيا، جعلها تسعي لقراءة الفكر الغربي في تعامله مع الشرق، وذلك من خلال رصد العلاقات التفاعلية بين الشرق والغرب كثنائية تربطهما علاقة معقدة، سواء أكانت هذه العلاقات سلبية قائمة على الصراع والصدام أم إيجابية قائمة على التعايش والتفاهم. وتتناول بالبحث نقد "إدوارد سعيد الخطاب" الكولونيالي الغربي، وإبراز ما يلتحف به من رؤية متعصبة وصور نمطية عن الشرق تهدف من خلالها وضعه في خانة التابع والهامشي لتأبيد هيمنته ومركزيته، مقدما أدلة قوية علي أن "الشرق كان شيئاً من اختلاق الخطاب الغربي، وهو الخطاب الذي صاغ من الوجود الحقيقي والمتخيل لشعوب الشرق، صورة خاصة متخيلة فانتازية إلى حد بعيد، ما يعني أنه لم يعد للشرق وجود عياني إلا بوصفه مكونا خطابياً غربياً، ليكون الشرق بذلك "يوتوبيا صنعها الغرب لممارسة نوع من التخيل في فضاء غريب"، هذا ما سوف نوضحه في هذه الورقة البحثية.

In this presentation, we talk about the pioneer of the postcolonial theory «Edward Saïd». His book «Orientalisur» is considered as the first reference for this theory. The later creates a link between discours and politics, that’s why it has cultural and political aspects. Its aime is to understand the occidental thought and how it deals with the «orient». It analyses the interactive relations between «the accident» and «the accident» which are characterized by a complicate bilateral relationship either based on conflict or on coexistence and understanding. We presente also the criticism of «Edward Saïd» of the occidental colonialist discourse. He showsits fanatic vision and stereotypical image about the «the orient». That aims to classify him as the subordinate and the marginalized one to improuve and consolidate his dominance and centrality. He gives arguments that the «orient» was a supposed the creation of the occidental discourse. This discourse presents from the reel and the supposed existance of the «oriental people» a special imaginary and fantastical picture. It means that the «orient» is just «a supposed occidental discourse» and it has no reel existance.

ISSN: 1112-9727

عناصر مشابهة