ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤسسات في تحسين الأداء البيئي والتغيرات المناخية: التدقيق البيئي كآلية لتحسين نظم الإدارة البيئية

العنوان المترجم: The Role of Institutions in Improving Environmental Performance and Climate Change: Environmental Audit as A Mechanism of Improving Environmental Management Systems
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: سكاك، مراد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قريشي، كنزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أغسطس
الصفحات: 171 - 202
DOI: 10.33953/1371-000-034-008
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 995834
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدقيق البيئي | المسؤولية البيئية | السياسة البيئية | المحاسبة البيئية | الأداء البيئي | الافصاح البيئي | الإدارة البيئية | نظم الإدارة البيئية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

271

حفظ في:
المستخلص: The growing imbalance in the ecosystem known to the world has led to a growing environmental awareness among various groups of society. Environmental protection bodies and associations have emerged, pressurizing laws and legislation involving penalties and fines for polluters and the development of special environmental standards. Therefore, environmental protection has become one of the objectives of economic institutions through their commitment to environmental requirements and establishing environmental awareness.
In the framework of ensuring that institutions respect environmental laws and standards issued by national and international governmental and non-governmental organizations and bodies, institutions have resorted to environmental auditing as an activity that examines the operations of the Foundation for environmental impacts in order to maintain the environment by making recommendations for necessary corrective action. In this research paper, we seek to highlight the contribution of environmental auditing to improving the environmental management systems of institutions, using the analytical and descriptive approach by collecting information from various scientific sources, such as academic and field studies, books, and references.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

لقد أدى تزايد الاختلال في النظام البيئي الذي عرفه العالم إلى تنامي الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع، حيث ظهرت هيئات وجمعيات خاصة بحماية البيئة، تمارس ضغوطات بسن قوانين وتشريعات تنطوي على عقوبات وغرامات بحق مسببي التلوث واستحداث معايير بيئية خاصة. لهذا أصبح هدف حماية البيئة من الأهداف التي تسعى المؤسسات الاقتصادية إلى تحقيقها وذلك من خلال التزامها بالمتطلبات البيئية وترسيخ الوعي البيئي.
وفي إطار التأكد من مدى احترام المؤسسات للقوانين والمعايير البيئية الصادرة من المنظمات والهيئات الوطنية والدولية الحكومية وغير الحكومية، لجأت المؤسسات إلى الاعتماد على التدقيق البيئي باعتباره نشاط يعمل على فحص عمليات المؤسسة لمعرفة التأثيرات البيئية من أجل المحافظة على البيئة عن طريق تقديم توصيات لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة، وبناءا على ذلك نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى إبراز مساهمة التدقيق البيئي في تحسين نظم الإدارة البيئية للمؤسسات، بالاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي من خلال جمع المعلومات من مختلف المصادر العلمية من مراجع وكتب ودراسات أكاديمية وميدانية.


ISSN: 2392-5418