ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر صناديق الاستثمار في تفعيل سوق الأوراق المالية الأردني خلال الفترة 2005 - 2014

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Mutual Funds on Activating the Jordanian Stock Market during the Period 2005-2014
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة عبدالحميد مهري - قسنطينة 2 - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: محسن، سميرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 586 - 607
DOI: 10.46317/1423-004-002-004
ISSN: 2392-5310
رقم MD: 996036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أثر صناديق الاستثمار | تفعيل | سوق الأوراق المالية الأردني | Impact | Mutual Funds | Activating | Jordanian Capital Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الدور الذي تلعبه صناديق الاستثمار في تفعيل سوق الأوراق المالية الأردني. وذلك من خلال اعتماد الأساليب الإحصائية المناسبة لدراسة أثر عدد هذه الصناديق وحجمها، باعتبارها متغيرات مستقلة، على مؤشرات أداء سوق الأوراق المالية الأردني، باعتبارها متغيرات تابعة. وقد توصلت الدراسة إلى أن عدد صناديق الاستثمار يؤثر في مؤشرين مهمين في سوق الأوراق المالية الأردني هما حجم التداول ومعدل دوران السهم. أما حجمها فيؤثر في عدد الشركات المدرجة. وهو ما سمح للباحث بالحكم على أن صناديق الاستثمار الأردنية تساهم في تفعيل سوق الأوراق المالية الأردني. ولو كان ذلك بشكل جزئي، إذ لم تصل بعد إلى التأثير في عدد آخر من مؤشرات أداء السوق. وأوصت الدراسة بضرورة التسويق لصناديق الاستثمار في داخل الأردن وخارجها، من أجل توظيف أموال كبيرة، وبالتالي المساهمة في تعزيز الاستثمار المؤسسي داخل بورصة عمان، والذي يلعب دورا هاما في تفعيلها.

The present research aims at clarifying the role of mutual funds in activating the Jordanian Capital Market through the use of the appropriate statistical methods, we investigate the impact of funds number and volume, as the independent variables, on the indexes of the Jordanian Capital Market's performance, as the dependent variables. The study displays that, on the one hand, the number of mutual funds affects two important indexes in the Jordanian Capital Market; namely, value traded and turnover ratio. On the other hand, their volume, i.e. mutual funds' volume, has an impact on a number of listed companies This finding enables the researcher to conclude that the Jordanian mutual funds play a role in activating, even partially, the Jordanian Capital Market; since it did not reach, yet, the degree to which it impacts on another number of indexes of market performance. The paper bestows commendation on a better marketing for mutual funds inside and outside Jordan. This process will be able to utilize lots of money. Thereupon, stimulate established investment which plays an important role in activating the bourse of Amman.

ISSN: 2392-5310