ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

اختلالات الاقتصاد الجزائري في ظل نقمة المورد الطبيعي

العنوان بلغة أخرى: The Imbalances of the Algerian Economy Under the Curse of Natural Resources
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بدير، لمياء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جولاى
الصفحات: 173 - 198
DOI: 10.33953/1371-000-033-007
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 996249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقمة المورد الطبيعى | الأداء الاقتصادى | الاقتصاد الجزائرى | Curse of Natural Resources | Economic Performance | Algerian Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تمثل أهم نقد موجه لنموذج التنمية في الاقتصاديات النفطية اعتمادها على متغير خارجي تابع لحركة الأسعار وقيمة الدولار من ناحية، وإعادة التدوير البترولي والديون من ناحية أخرى، وهذا ما جعل هذه الاقتصاديات عرضة لتأثيرات سلبية عديدة، ما أدى إلى اعتبار المورد الطبيعي نقمة على الاقتصاد أكثر من كونه نعمة، وهذا ما دفع الاقتصاديين إلى إطلاق مصطلح "نقمة المورد الطبيعي"، والذي يقدم التفسيرات الكامنة وراء الأداء الاقتصادي الضعيف لبعض الاقتصاديات الغنية بالمورد الطبيعي. باعتبار أن الاقتصاد الجزائري من بين الاقتصاديات النفطية، فقد كان الهدف من هذه الدراسة هو محاولة معرفة ما إذا كان الاقتصاد الجزائري يعاني حقيقة من ظاهرة نقمة الموارد الطبيعية، من خلال دراسة تفسيرات لهذه الظاهرة.

The most remarkable criticism that's ever been given to the development model of oil economies is its dependence on an external variable that's totally subordinate to prices movement and dollar value, on one hand; oil recycling and debt, on the other hand. A thing that made those economies vulnerable to many negative effects, which led to considering the natural resource more a curse than a blessing. Given that, economists were urged to launch the term "the curse of natural resource" that provides the explanations residing after the weak economic performance of some economies that are rich in natural resources. Considering the Algerian economy as one of those oil economics, the aim of this study is trying to find out if it is really suffering from the phenomenon of natural resource curse, and that goes through studying the explanations of this phenomenon.

ISSN: 2392-5418