ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الهيئة المستقلة للانتخاب بالإشراف على العملية الانتخابية للمجالس النيابية بجميع مراحلها فى المملكة الأردنية الهاشمية

المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العطيات، طه حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 51 - 62
DOI: 10.35703/1472-006-001-003
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 996334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور الهيئة المستقلة للانتخاب بالإشراف على العملية الانتخابية للمجالس النيابية بجميع مراحلها في المملكة الأردنية الهاشمية، سيما أن المادة رقم (67/2) من الدستور الأردني نصت على إنشاء هيئة مستقلة، لإدارة الانتخابات النيابية والبلدية، أو أية انتخابات عامة، وفقا لأحكام القانون، والإشراف على إدارة أية انتخابات أخرى، بموجب تكليف من مجلس الوزراء الأردني بناء على طلب الجهة المخولة قانونيا بإجرائها (١). ناقشت الدراسة، تأطير دور الهيئة المستقلة للانتخاب المكلفة بالإشراف على العملية الانتخابية للمجالس النيابية، في جميع مراحلها، حيث ركزت على توضيح الإجراءات التمهيدية لهذه العملية، بدءاً من إعداد الجداول، وتحديد الدوائر الانتخابية، مع بيان طريقة الترشيح لها، مشيرا إلى الضمانات التي كفلها المشرع الأردني حتى الوصول إلى آلية فرز وإعلان النتائج النهائية، وقد وقسمت الدراسة إلى مقدمة، وخاتمة، ومبحثين، والتي سيتطرق إليها في ثناياها.

The purpose of this study is to explain the role of the Independent Electoral Commission in overseeing the electoral process of all parliamentary councils in the Hashemite Kingdom of Jordan. Article 67 (2) of the Jordanian constitution stipulates the establishment of an independent body to administer parliamentary and municipal elections, In accordance with the provisions of the law, and to supervise the administration of any other elections, under the mandate of the Jordanian Council of Ministers at the request of the body authorized by law to conduct them. The study focused on clarifying the preliminary procedures for this process, starting with preparing the tables and determining the constituencies, and indicating the method of nomination, referring to the guarantees guaranteed by the Jordanian legislator In order to reach the mechanism of sorting and announcing the final results. The study has been divided into an introduction, a conclusion, and two topics, which will be discussed in its entirety.

ISSN: 2311-097x