ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من مظاهر الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم: الأثر البياني لصوتي الغنة والمد الفرعي في سورة المنافقون

العنوان بلغة أخرى: The Audio Miraculousness of the Holy Qur'an: The Declarative Effect of Ghuna and Med Sounds in Al- Monafyqoon Surah
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: عباس، سهاد جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 155 - 194
DOI: 10.36047/1227-000-027-024
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 996399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا بحث يركز على دور الأداء القرآني في إبراز المعاني القرآنية وبيانها، من خلال الوقوف على مواضع المد والغنة في سورة (المنافقون). وهو بحث استقام في مبحثين، أولهما تناول صوت الغنة، متحريا مواضعها في السورة، مركزا على الدلالات التي وردت عليها. أما ثانيهما فتناول المد الفرعي ومواضعه في السورة، محاولا بيان الدلالات التي يركز المد عليها. وختم البحث بنتائج عدة منها: وردت الغنة في النون من (لكن) المشددة، في موضعين من السورة، في سياق نفي الفقه، وفي سياق نفي العلم عن المنافقين، وفي الأسماء، لم ترد الغنة إلا في النون المشددة من الكلمة (جنة)، وفيه تركيز على معناها، وهو التستر والخفاء الذي كان الغاية من أيمانهم. أما المد الجائز فيظهر في السور في الضمائر، والمد الواجب فقد ورد في لفظ (جاءك) من الأفعال. كما ورد المد الجائز بالأدوات، فورد في الألف من (يا) الندائية وفيه تركيز على معنى النداء وتنبيه المنادي إلى ما سيأتي من كلام. كما ورد في (لا) النافية التي وقعت بين المعطوف وحرف العطف، وفيه تركيز على معني النهي الموجه إلى الانشغال بالولد.

This research focuses on the role of Qur'anic performance in highlighting the meanings of the Qur'an and its declaration by investigating (Ghuna) and (Med) sounds positions in Al- Monafyqoon Surah. The research deals with two topics: The first is to address the voice of the Ghuna and analyzing its places and semantic meaning. The second dimensions deals with the Med and analyzing its places and semantic meaning. The research ends up with the following results: Ghuna is uttered in two places : In the denial context of fiqh, and in the denial context of knowledge . It also occurs with the nouns as in (Gana) in which the focus is put on its meaning which is the Concealment and hidden part of their faith. The permissible (Med) is uttered in pronouns, and the obligatory (Med) is mentioned in the phrase "jaaka". In addition, the obligatory (Med) is uttered in the negative ( (La) in which the focus of the meaning of prohibition is directed at the preoccupation with the child.

ISSN: 1817-6674

عناصر مشابهة