ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أوقاف المغاربة في مدينة القدس القرن العاشر الهجري السادس عشر الميلادي من خلال سجلات المحكمة الشرعية

العنوان بلغة أخرى: Moroccans Awaqf in Jerusalem (Tenth AH Century / Sixteenth AD Century) Through the Records of the Shariah Court
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ملكاوى، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو
الصفحات: 182 - 189
DOI: 10.35516/0103-046-987-011
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 996609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وقفيات المغاربة الواردة في سجلات محكمة القدس الشرعية في مطلع العهد العثماني (القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي). كما تتناول الدراسة الممتلكات التي حبست لصالح طائفة المغاربة في مدينة القدس، وتبحث الدراسة كذلك في الاختصاصات المناطة بشيخ طائفة المغاربة من حيث صلاحياته في شراء الدور والأراضي والخانات والمخازن، أو تأجيرها أو استبدال بعض الممتلكات الموقوفة بأخرى. فيما يصب في مصلحة أوقاف المغاربة ويدخل في باب تنمية الأموال المحبوسة، بالإضافة إلى أن الاعتماد الأساسي للبحث سيكون على الحجج المقيدة في سجلات المحكمة الشرعية في القدس، وتردفها دفاتر الطابو العثمانية الخاصة بالقدس، إلى جانب المصادر المعاصرة لفترة الدراسة.

This study aims at identifying the Moroccans Waqfiat contained in the records of the Sharia Court of Jerusalem in the early Ottoman period (tenth century AH / sixteenth century). This study also addresses the property locked up in favor of the Moroccan community in the city of Jerusalem and examines the jurisdictions assigned to the sheikh of the Moroccan community in terms of his powers to buy houses, lands, Khans and warehouses, or lease or replace some of the suspended property by another for the interest of Moroccans and Waqf contribute trapped fundraising. The primary concentration of the search will be restricted on the Hijaj in the records of the Sharia court in Jerusalem and the Ottoman Tapu Dafter for Jerusalem, as well as contemporary sources to the study period.

ISSN: 1026-3721