ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور علم المساحة في الحضارات القديمة وأهم المخطوطات العربية الإسلامية في علم المساحة

العنوان بلغة أخرى: The Development of Science of Surveying in Ancient Civilizations and the Most Important Arabic - Islamic Manuscripts in the Field of Surveying
المصدر: آفاق الثقافة والتراث
الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث - قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية
المؤلف الرئيسي: الشعار، مها (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع105
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 95 - 123
ISSN: 1607-2081
رقم MD: 997028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: علم المساحة هو العلم الذي نقوم من خلاله بتمثيل منطقة ما من سطح الأرض بتفاصيلها الطبيعية (البحيرات –الجبال – الغابات – الأنهار...)، والتفاصيل الاصطناعية (الطرق – التجمعات – الحدائق....) على مستوى بمقياس مناسب سنتناول في بحثنا تطور علم المساحة المستوية (Plane surveying) وهو علم تحديد المواقع على سطح الأرض لبيان الحدود والمعالم الطبيعية وغير الطبيعية لأجزاء من سطح الأرض، ثم تمثيل هذه المعالم في خرائط على أساس أن سطح الأرض مستٍو في المنطقة المراد رفعها، فيهمل تحدب الأرض فتكون جميع المسافات المقاسة فيها على شكل خطوط مستقيمة أفقية، والزوايا المحصورة بين هذه الخطوط تعد زوايا خطية أو مستوية، وتكون الخريطة في هذه الحالة عبارة عن مسقط أفقي لهذا السطح؛ ولذلك تستعمل في رفع المساحات الصغيرة أو المتوسطة، وتكون هذه الخرائط أساسًا لتحديد الضرائب المستحقة علي الأملاك والأراضي وأساس البيع والشراء للأراضي وفي فض المنازعات القضائية، ويسمى أخصائي مسح الأراضي مساح أراضٍ، وعادة ما يكون الغرض من النقاط التي يحددها المساح على سطح الأرض وضع حدود للأملاك، أو إنشاء خرائط للأراضي، أو إنشاء مواقع مثل بناء المباني أو مواقع تحت سطح الأرض، أو غيرها من الأغراض التي تطلبها الحكومة أو القانون المدني، مثل مبيعات العقارات، إن معظم الأعمال المساحية الإنشائية والهندسية التي نمارسها في حياتنا العادية هي نوع من أعمال المساحة المستوية.

(Surveying) or land Surveying is defined as a set of techniques, professions and sciences that combine to determine the position or location of one or more points on the Earth’s surface and calculate distances and angles between them. This limitation is used to set boundaries for property, Land, or construction sites such as constructing buildings or underground sites. The research is divided into two parts: In the first part we study the history of the development of science of surveying in ancient civilizations, as Greek historians are considered ancient in this field. In the second section, we recognize the most important Arabic manuscripts in the area of science of surveying. The Arab Muslim scientists learned about the rules of this science from the Greek books, which were translated into Arabic, they studied its problems and learned about the tools used in its measurements. They introduced new issues and used new tools to solve these issues such as astrolabe.

ISSN: 1607-2081

عناصر مشابهة