ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام الدولي الجديد في إطار نظرية تحول القوة التدخل الروسي في الأزمة السورية إنموذج

العنوان بلغة أخرى: The New International System in the Framework of the Theory of the Transformation of Power (Russian Intervention in the Syrian Crisis as A Model
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكفارنة، أحمد عارف أرحيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو
الصفحات: 399 - 418
DOI: 10.35516/0103-046-987-025
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 997060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة | التدخل | الصراع | نظرية القوة | Crisis | Intervention | Conflict | Power Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يتميز النظام الدولي الجديد بالحركة والتغيير الدائمين لكونه يتم في بيئة دائمة الحركة والنشاط نظراً لوجود أكثر من فاعل مؤثر، لذلك احتل مفهوم القوة أهم أحد المحاور الرئيسة في حركة النظام الدولي المعاصر، وذلك بالنظر إلى أن هذه القوة هي التي ترسم أبعاد الدور الذي تقوم به الدولة وتحديد إطار علاقاتها بالقوى الخارجية في النظام الدولي. تناولت الدراسة بالتحليل التدخل الروسي في سوريا والتطورات التي شهدتها الأزمة السورية خارجيا وداخليا كما بينت الدراسة الأهداف والدوافع الكامنة وراء التدخل الروسي في سوريا كما تناولت مراحل تطور العلاقات السورية - الروسية، ثم انتقلت الدراسة للحديث عن الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية من خلال ممارسة الولايات المتحدة لقطب الأوحد، لسياسة القوة في إدارة ملفات النظام الدولي، إذ إنه منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، عانت من إرهاصات سياسة القوة التي لجأت إليها في أفغانستان والعراق. لذلك لم يعد هذا النظام يحتمل الانفراد الأمريكي في ممارسة قوة كهذه ولهذا أشارت الدراسة إلى إمكانية وجود عالم متعدد الاقطاب، وذلك بسبب صعود قوى جديدة ومؤثرة في النظام الدولي مثل الصين وروسيا وبقية دول البر يكس والاتحاد الأوروبي. لقد وجدت الولايات المتحدة نفسها بين عدد من اللاعبين بعد التغيرات الاستراتيجية والتحولات في الطاقة والصراع على المواد الأولية وتنامى القوة الاقتصادية. وعلى ضوء ذلك جاء التدخل الروسي في سوريا ليقلب موازين القوى الإقليمية والدولية مؤكدة بهذا التصرف وجودها كفاعل رئيسي في العلاقات الدولية وحل المنازعات وأن عهد القطب الاوحد قد أفل. وقد تم صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما دور نظرية القوة في النظام الدولي وأثر التدخل الروسي في الأزمة السورية وتأثيره على توازن القوى في النظام الجديد؟ سلطت الدراسة الضوء على كل هذه المحاور. كما قدمت الدراسة مجموعه من الاستنتاجات من أهمها: 1- جاء التدخل الروسي في سياق التدخلات الدولية التي عنوانها المصالح الاستراتيجية للأطراف المتداخلة والمتدخلة تطبيقا لنظرية تحول القوة بمساندة قوى دولية أخرى (الصين). 2- أبرزت الأزمة السورية الدور الروسي المتصاعد والرئيسي في الشرق الأوسط، والذي أثبت قدرته على موازنة الدور الأمريكي والدول الإقليمية والدولية الأخرى في المنطقة، كما أثبت قدرات روسيا على الحد من تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية لمجلس الأمن.

The new world order is rapidly changing and evolving due to its existences in an active environment shaped by many external and internal factors. Therefore, the concept of power is central to the new world order movement considering that power is central to a given country policies and its relationships with other countries. United States, for example, has been using power to resolve issues linked to world order since the collapse of the Soviet Union. Because of this cost, the US has had many troubles during and after the invasion of Iraq and Afghanistan. The American policy can no longer handle being the only power cop because of the rise of other major players e.g. China. US, therefore, it has found itself in the middle of a number of countries right after evolving international strategies and changes in natural resources interests. The problem of the study is formulated in the following main question: What is the role of force theory in the international system and the impact of the Russian intervention in the Syrian crisis and its impact on the balance of power in the new regime? The study highlights all these axes. The study also presents a number of conclusions; the Russian intervention in the context of international interventions, the strategic interests of the overlapping and intervening parties in application of the theory of the transformation of power with the support of other international forces (China). Furthermore, the Syrian crisis has highlighted the increasing role of Russia in the Middle East, proving its ability to balance the role of the US and other regional and international countries in the region, as well as Russia's ability to limit the United States bypassing the Security Council.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة