ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار التنموية لجامعة البلقاء التطبيقية المركز على مدينة السلط

العنوان بلغة أخرى: The Developmental Impacts of Al-Balqa Applied University (The Center) on Al-Salt City
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السعايدة، خليل جميل أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعايدة، حمزة جمال
المجلد/العدد: مج46, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو
الصفحات: 497 - 517
DOI: 10.35516/0103-046-987-031
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 997267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآثار التنموية | جامعة البلقاء التطبيقية | مدينة السلط | The Development Impacts | Al-Balqa Applied University | Salt City
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحليل الآثار التنموية لجامعة البلقاء التطبيقية (المركز) في مدينة السلط. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن في تحقيق أهدافها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن جامعة البلقاء التطبيقية (المركز) تسهم بشكل واضح في عملية نشر المعرفة وتأهيل وإعداد أفراد المجتمع المحلي في مدينة السلط، كما أظهرت نتائج تحليل المؤشرات وجود العديد من الآثار التنموية الاقتصادية لجامعة البلقاء التطبيقية (المركز) على مدينة السلط بشكلٍ عام وأفراد المجتمع المحلي فيها بشكلٍ خاص، وقد تفرعت الآثار الاقتصادية للجامعة والناجمة عن وجود موقع الجامعة في مدينة السلط إلى عدة جوانب، منها ما يتعلق بخلق فرص العمل، ومنها ما يتعلق بتغير أسعار الأراضي، وكذلك نمو قطاع النقل، ومنها ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية المكانية في محيط جامعة البلقاء. كما أظهرت نتائج الدراسة أن وجود الجامعة أسهم في إحداث تغيرات كبيرة في أعداد السكان والمساكن والمباني في الأحياء القريبة من موقع الجامعة ضمن مدينة السلط، مما أسهم في ارتفاع معدلات النمو السكاني والعمراني في هذه الأحياء، وعمل على تغيير مورفولوجية هذه الأحياء واستعمالات الأراضي فيها.

This study aims at analysing the development impacts of Al-Balqa Applied University on Salt city. The study adopts a descriptive analytical approach to achieve its goals. The results of the study indicate that Al- Balqa Applied University (the Center) contributes significantly to the disseminations of knowledge and to the rehabilitation and preparation of members of the local community in Salt city. The results of the analyses of the indicators show that there are many economic development effects of Al-Balqa Applied University (the center) on the city of Salt in general and the members of the local community in particular. The economic effects of the university, which results from the university's location in Salt City, have varied in many ways, including land price changes, as well as the growth of the transport sector, including the spatial economic development in the vicinity of the University of Al- Balqa. The results of the study show that the presence of the university contributes to significant changes in the population, housing and buildings in the neighborhoods close to the university site within the city which leading to the high rates of population and urban growth in these neighborhoods and changes in the morphology of these neighborhoods and land uses.

ISSN: 1026-3721