ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني للمساحات التي تشغلها استعمالات الأرض بزراعة محاصيل الحبوب الشتوية ( القمح والشعير ) في محافظة النجف لسنة 2016 ( على أساس النواحي )

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variability of Areas Covered by Land use by Growing Winter Grain Crops ( Wheat and Barley ) in Al-Najaf Governorate for 2016 ( On Province-Basis )
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الساعدي، هديل كريم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البطيحي، عبدالرزاق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: حزيران
الصفحات: 269 - 284
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 997368
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: لهذا فإن التباين المكاني لاستعمالات الأرض بزراعة محاصيل الحبوب الشتوية يرتبط بالعلاقات المكانية لهذه الاستعمالات بالقوى العاملة الزراعية (المتغيرات المستقلة) واستعملت للتحقق من صحة الفرضية تقنيات كمية وكارتوكرافية سواء في مجال تصنيف بياناتها حيث استعملت تقنيات تتماشى وطبيعة توزيع كل منها، وهي كل من تقنية الأطوال المتساوية للفئات والتحويل اللوغارتمي، التي مثلت على خرائط الوحدات المساحية المتساوية القيم (Choropoleth Maps). وعمد إلى الكشف عن هيئات التباين المكاني لاستعمالات الأرض بزراعة كل من المحاصيل، على أساس من حجمها واتجاهها، وصح ذلك على أهميتها المطلقة، التي مثلت القيم الأصلية، والأهمية النسبية التي مثلت ما لاستعمالات الأرض بزراعة كل من المحاصيل من أهمية مقارنة مع المساحات التي تشغلها المحاصيل المختلفة، حيث أظهرت الخرائط اتجاهات تدرج حجمها، التي ظهرت، على شكل أنطقة لبعض المحاصيل، ومبعثرة لمحاصيل أخرى.

The hypothesis is that this variation associated with spatial relation of these uses with the agricultural work force (independent variables). The quantitative and cartographic techniques were used to verify the validity of the study hypothesis, whether in field of data classification. Techniques that are appropriate for each one of them: This is a technique of equal lengths for the categories and logarithmic transformation, which represented the chroropoleth maps. It reveals the formulas of the spatial variation of the and use by cultivating each of the crop, on the basis of their size and direction, and also true to their absolute importance which represent the original value and the relative important the land use by cultivating each of the crops with importance for the different crop. The maps show the direction of their gradual size which appeared in the form of scope for some crops and sparse for others.

ISSN: 1994-473X