ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعجاز القرآني في الطب الوقائي: الوقاية من السمنة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Preventive Medicine Between The Miraculousness of the Holy Qur'an and the Instructions of Holy Qur'an: Prevention From Obesity as a Sample
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: فرحان، عماد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 355 - 387
DOI: 10.36047/1227-000-027-041
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 997411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من الأمراض المستعصية، التي يعاني منها عدد هائل من الناس: السمنة والبدانة فهي المسبب الرئيس لأمراض كثير في جسم الإنسان وإن بحثي هذا، سيسلط الضوء على ما جاء به القرآن الكريم من طرق وأساليب ووسائل، تحد من انتشار السمنة، بل وتقي الإنسان من الإصابة بها أصلا، كما أن البحث سيذكر ما ورد من نصوص في القرآن، تساعد في الوقاية من هذا المرض الفتاك. وقد اقتضت المادة العلمية أن يتم تقسيم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث، وكالآتي: تكلمت في المبحث الأول عن تعريف الطب الوقائي، وماهية السمنة وأسبابها، وتأثيراتها ومخاطرها على صحة الإنسان. وأما المبحث الثاني، فخصصته لطرق الوقاية من السمنة في القرآن الكريم، وقسمته مطالب أيضا: تحدثت في المطلب الأول عن حث القرآن الكريم على عدم الإسراف في الأكل والشرب، وكيف أن عدم الإسراف يساعد على الوقاية من السمنة والبدانة، وتطرقت في المطلب الثاني إلى الصيام، وآثاره الإيجابية على الصحة البدنية والنفسية للصائم، وكونه أحد أنجح طرق الوقاية من السمنة وأسهلها، ثم عرجت في المطلب الثالث على الحث على الرياضة البدنية في القرآن الكريم، وآدابها وأحكامها الشرعية. وأما المبحث الثالث فكان في الوقاية من السمنة في الكتاب المقدس. وقد خلص البحث إلى النتائج التالية: القرآن الكريم، معجزة الله الخالدة، على مر العصور، لا تنقضي عجائبه ولا تنتهي غرائبه، سبق القرآن الكريم أطباء العالم أجمع، إلى بيان طرق الوقاية من السمنة والبدانة، بأسهل الطرق وأنجحها، وأقلها تكلفة.

One of the difficult diseases that many people suffer from is Obesity. Obesity is the main cause of many diseases in the human body. This research will highlight the Quran's methods, ways and means that limit the spread of obesity and even protect the person from its diseases. The research mentions the texts in the Quran that helps in the prevention of the deadly disease caused by obesity. The research is divided into an introduction and three questions: The first dimension gives the definitions of preventive medicine, the nature of obesity and its causes, its effects and risks on human health. The second dimension is devoted to the methods of prevention of obesity in the Holy Qur'an. The third dimension deals with the prevention of obesity in the Bible. Thus it may be said that the Holy Quran precedes the doctors of the world in specifying the ways to prevent obesity and that the holy Quran is the eternal miracle of Allah, throughout the ages, its wonders does not have limits.

ISSN: 1817-6674

عناصر مشابهة