ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعجاز التأثيري للقرآن الكريم وأثره في تثبيت العقائد الإيمانية والتشريعات الإلهية

العنوان بلغة أخرى: The Influential Miraculousness of the Holy Quran and its Impact on Faith Stabilization and Divine Legislation
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: أرارو، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 57 - 93
DOI: 10.36047/1227-000-027-046
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 997467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتحدث البحث عن الأثر الإعجازي للقرآن الكريم في تثبيت الإيمان بالله سبحانه وتعالي – وقد ذكر الباحث تعريف للإعجاز التأثيري للقرآن الكريم من جهة الاصطلاح قائلاً: معناه أن القرآن الكريم له تأثير بأسلوبه على سامعيه من خلال سلطانه القاهر العجيب الذي يؤثر في القلوب المؤمنة والقلوب الكافرة على حد السواء. فما أن يقرأ الإنسان آيات من الذكر الحكيم أو يسمعها تتلي عليه فيحس لها في نفسه وقعاً خاصاً ويحس لها في قلبه تأثيراً خاصاً وسلطاناً عجيباً لا يكون لغير آيات القرآن الكريم. ومن النتائج التي توصل إليها الباحث: الباحثون في إعجاز القرآن الكريم قديما وحديثا أولوا اهتماما كبيرا بهذا الوجه من أوجه الأعجاز، ويعد الإمام الخطابي أول من أشار إليه. وإن الكثير من الذين أثر فيهم القرآن الكريم لدرجة لم يجدوا معها بدا عن التصديق به والإذعان له، وهناك عدد غير قليل ممن تأثروا بالقرآن إلا أن الرياسة والزعامة أعمت بصيرتهم، ومنعهم عنادهم من الإيمان به رغم شهادتهم له كما سجلها التاريخ. إن تأثير القرآن في النفوس وأسره للقلوب لم يقتصر على زمن نزوله فحسب، بل لم تتغير موازين هذه القوة التأثيرية له رغم تقدم العلوم وازدهارها.

This study discusses the miraculous effect of the Holy Quran on the confirmation of faith in Allah. The researcher gives a definition of the miraculous impact of the Qur'an on reformation. He confirms that the Holy Quran has an effect on its hearers through its overwhelming power that affects both the believing hearts as well as the infidels, i.e., as soon as a person recites verses from the Holy Quran or hears them recited by others , he/she feels a special impact in his soul, and feels in his heart a special influence and a wondrous power. The Qur'an has an overwhelming power that no other book can have. Among the findings of the study: researchers of this type of miraculousness, both ancient and modern, have paid great attention to this aspect of miracles. And there are many of people who are influenced by the Holy Quran to the extent that they have to ratify it and comply with it. The influence of the Qur'an in the hearts and souls is not limited to the time of descent. Nothing has changed the power of its affect, despite the progress of science and prosperity.

ISSN: 1817-6674

عناصر مشابهة