ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصنفات في أمثال القرآن بين جهود المتقدمين والمتأخرين

العنوان بلغة أخرى: Old and New Writeings/Studies in the Field of Quranic Proverbs
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: يامين، محمد شاهر إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيوت، عبدالله أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو
الصفحات: 379 - 399
DOI: 10.33976/1453-027-003-014
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 997794
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم القرآن | الأمثال القرآنية | المصنفات في الأمثال القرآنية القديمة والحديثة | Quranic Studies | Quranic Proverbs | Old and New Writeings Studies in the Field of Quranic Proverbs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة المصنفات في أمثال القرآن الكريم القديمة والحديثة، وقد هدفت هذه الدراسة إلى إبراز جهود العلماء المتقدمين والمتأخرين في خدمة أمثال القرآن الكريم، وإظهار الرؤية التجديدية في التصنيف في أمثال القرآن. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها اتفاق المتقدمين في الجوانب البيانية واللغوية والبلاغية، وظهور جوانب الاختلاف عندهم في مراعاة بعضهم لحاجة المجتمع لدلالات الأمثال وفوائدها في حياتهم، بينما قلد المتأخرون المتقدمين في جوانب، وركزوا على بعض الجوانب العلمية، والقضايا المعاصرة.

This research aims to study the ancient and modern literature regarding proverbs in the holy Quran. It aims to highlight the efforts of Islamic scholars both old and new in the service of the Holy Quran, and to show the innovative vision in classification in the Quran. This study reached to a number of results, The most prominent of these were that there is an agreement on the applicants in the linguistic and rhetorical aspects, and the appearance of differences in their consideration of some of the society's needs for the signs and benefits of the proverbs in their lives.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة