ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق القرآني في توجيه المتشابه اللفظي في الذكر والحذف عند الإمام البقاعي في تفسيره "نظم الدرر"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Quranic Context in Directing the Verbal Similarity when it Exists or is Deleted at Imam Al-Beqa'i 'S Interpretation " Nathm Addurar "
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الدهون، هيثم سليمان حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيوت، عبدالله أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 321 - 345
DOI: 10.33976/1453-027-004-013
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 997895
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق القرآني | التوجيه | المتشابه اللفظي في القرآن | تفسير نظم الدرر | Quranic Context | Directing | Verbal Similarity in the Quran | Interpretation of the Systems of Aldurar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة أثر السياق القرآني في توجيه المتشابه اللفظي في الذكر والحذف عند الإمام البقاعي (885هـ) تفسيره: نظم الدرر في تناسب الآيات السور، وذلك بهدف الجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، وقد أظهرت اهتمام الإمام البقاعي بدلالة السياق في توجيه المتشابه اللفظي في الذكر والحذف، سواء أكان ذلك في الحرف أم في الضمير، أم في الكلمة أم في الجملة أم في شبهها، وأنه كان يدقق النظر في الآيات ويعتمد السياق ـ تلميحا أو تصريحا ـ في توجيهه لهذا التشابه.

This study deals with the impact of the Quranic context in directing the similarity when it exists or is deleted at Imam Al-Beqa'i 's Interpretation "Nathm Addurar Fee Tanasub Alaayat Assuar" (885 AH) in order to combine the theoretical and applied aspects. This study showed Al-Beqa'i 's interest with context connotation when it directs the verbal similarity if it exists or is deleted. This happens whether in letters, pronouns, words, or in sentences. In addition; Al-Beqa'i was scrutinizing the verses and following the context, by hinting or declaring, in directing this similarity.

ISSN: 2410-8715