ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Relationship between Government Expenditure and GDP in non-Oil Iraqi Economy

العنوان بلغة أخرى: العلاقة بين الإنفاق الحكومي والناتج المحلي الإجمالي فى الاقتصاد العراقي غير النفطي
المصدر: مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث
الناشر: الجامعة العربية الأمريكية - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: السوداني، حسن راضي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسيمبر
الصفحات: 46 - 71
DOI: 10.35517/1309-004-002-009
ISSN: 2308-2623
رقم MD: 998284
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانفاق الاستهلاكى الحكومى | الانفاق الاستثمارى الحكومى | الناتج المحلى الإجمالى من دون النفط | انموذج ARDL | الإيرادات غير النفطية | Government consumption expenditure | Government investment expenditure | Non-oil GDP | ARDL model | Non-oil revenue
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: في هذه الورقة، تم فحص العلاقة بين الإنفاق الحكومي والناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد العراقي غير النفطي. وحللت هذه الدراسة تطور الإنفاق الحكومي (الاستهلاك والاستثمار) في الاقتصاد العراقي خلال الفترة (1990 - 2014)، ويفترض أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي هو المؤشر الذي يعكس أداء النشاط الاقتصادي الكلي، وأي انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي يعزي إلى الزيادة في سلوك المستهلك في سياسة الإنفاق الحكومي، وكذلك نسبة الإنفاق الاستهلاكي والذي يتم تمويله من عائدات النفط، ومن تحويل مؤسسات الدولة إلى مؤسسات الضمان الاجتماعي على حساب الإنفاق الاستثماري. وهذا، بدوره، سينعكس بوضوح في تفاقم مشكلة عدم التوازن الهيكلي مع اتجاهات الإنفاق الحكومي، مما لا يفضي إلى تطوير قطاع الإنتاج. وبالتالي، فإن الاقتصاد لن يكون قادرا على تلبية الطلب الكلي. وقد حللت هذه الدراسة تطور الإنفاق الحكومي (الاستهلاك والاستثمار) في الاقتصاد العراقي للفترة (1990 - 2014). بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة نجاح سياسة الإنفاق الحكومية أو فشلها في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي. وتم استخدام نموذج الانحدار الذاتي (ARDL) لقياس أثر الإنفاق الحكومي الاستهلاكي والاستثماري في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي. ووجد أن هناك علاقة كبيرة بين الإنفاق الاستهلاكي والناتج المحلي الإجمالي غير النفطي على المدى الطويل والقصير، في حين لا يوجد تأثير إيجابي للإنفاق الاستثماري في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الأجل القصير. وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات، منها أن الاستثمار اتسم بتأثيره الضعيف في نمو قطاعات الإنتاج غير النفطي وتحفيزه في المدة التي سبقت عام 2003 والمدة التي أعقبتها، مما زاد إمكانية تعرضه للصدمات الخارجية. وأوصى الباحث بأن يكون الإنفاق الحكومي موجها نحو الأنشطة التي تزيد إنتاجية الاقتصاد وتوفر بيئة ملائمة لنشاط القطاع الخاص من خلال إنشاء هيكل إنتاج فعال قادر على استيعاب الطلب.

In this paper, the relationship between government ependiture and Gross Domestic Product (GDP) in non-oil Iraqi economy has been examined. This study analyzed the evolution of the government expenditure (consumption and investment) in the Iraqi economy for the period of (1990-2014).It is assumed that non-oil GDP is the indicator that reflects the performance of macroeconomic activity and any decline in GDP is attributed to the increase in the consumer behavior in the government expenditure policy, the proportion of the consumer expenditure, which is financed by oil revenues, and the transformation of state institutions into social security institutions at the expense of investment expenditure. This, in turn, will be clearly reflected in the exacerbating problem of the structural imbalance with the trends of government expenditure, which is not conducive to the development of the production sector. Consequently, the economy will not be able to fulfill the total demand. This study analyzed the development of the government expenditure (consumption and investment) in the Iraqi economy for the period of (1990-2014). In addition, the failure or success of the government expenditure policy in the promotion of GDP was invistigated. The Autoregressive Distributed Lag (ARDL) model was used to measure the effect of the government consumption and investment expenditure on non-oil GDP. As a result, it was found out that there is a significant relationship between consumption expenditure and non-oil GDP in the long and short runs. However, there was no positive effect of investment expenditure on the output of Non-oil GDP in the short run. Additionally, the research has come up with a range of conclusions, including that investment had a weak impact on the growth and stimulation of non-oil production sectors in the period before 2003 and the subsequent period. The research recommended that government expenditure should lead to activities that increase the productivity of the economy.

ISSN: 2308-2623