ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إتاحة البيانات البحثية الأولية في قطاعي العلوم البحتة والتطبيقية: دراسة تحليلية على عينة من الدوريات المصرية المكشَّفة في قاعدة بيانات ( ISI Web of Science )

العنوان بلغة أخرى: Primary Research Data Availability In Science And Technology: An Analytical Study Of Egyptian Journals Indexed In Isi Web Of Science
المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات
المؤلف الرئيسي: زكريا، محمود شريف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 131 - 169
ISSN: 2636-2864
رقم MD: 998421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات البحثية الأولية | إتاحة البيانات | المواد التكميلية | الدوريات العلمية | العلوم البحتة | العلوم التطبيقية | Primary Research Data | Data Availability | Supplementary Materials | Scholarly Journals | Science And Technology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: تعنى هذه الدراسة بمناقشة ظاهرة "البيانات البحثية الأولية"، تلك التي يتعذر تضمينها بمحتوى المقالات المقدمة للنشر بالدوريات العلمية مثل الاستبانات والجداول الإلكترونية والأشكال البيانية وغيرها وذلك لأسباب تتعلق بالقيود المفروضة على طول هذه المقالات وفقا لسياسات الناشرين، على الرغم من أهمية تلك البيانات بالنسبة لكل من القراء والمحكمين. ولكن، في ظل البيئة الإلكترونية، أصبح من الممكن إتاحة هذه البيانات من خلال عدد من الخيارات المطروحة، مثل: المستودعات الرقمية أو من خلال ما يعرف بالمواد التكميلية التي يخصص لها مساحات تخزينية محددة على موقع الدورية العلمية أو موقع الناشر نفسه. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل البيانات البحثية الأولية في قطاعي العلوم البحتة والتطبيقية استنادا إلى عينة من الدوريات المصرية المنشورة خلال سنة 2018 (31 دورية)، وتوسلا بأسلوب تحليل المحتوى وقائمة مراجعة كأداة أساسية لجمع البيانات، أعدت لهذا الغرض. بلغ عدد المقالات المصحوبة بمواد تكميلية 622 مقالة، اشتملت على 866 من الملفات التكميلية التي تعكس طبيعة البيانات البحثية الأولية المتصلة بمقالات العينة. أوضحت النتائج أن البيانات المضمنة بمحتوى المواد التكميلية وزعت على خمس فئات أساسية هي: الإيضاحيات (39.6%)، والبيانات الإحصائية (31.6%)، والبيانات المختلطة (19.2%)، والبيانات النصية (5.1%)، والوسائط المتعددة (4.5%)، حيث جاء معظمها على هيئة ملفات بصيغة MS WORD (36%) وصيغة PDF (32.2%). كما اتضح أن محتوى المواد التكميلية من بيانات بحثية أولية يرتبط ببعض أقسام المقالات عينة الدراسة، سيما أقسام: النتائج (48.73%) والمواد والمناهج (%16.63) والمناقشات (3.58%) على الترتيب. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر ثقافة إتاحة البيانات البحثية الأولية بين الباحثين في العالم العربي في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية.

This study aims to discuss the phenomenon of ‘Primary Data Availability’ that cannot be included in the main text of the journal articles, such as questionnaires, check lists, tables, images, texts, and figures related to the content of published articles and according to the publication policy of some scholarly journals which do not allow to add these volumes of data in the published articles. Although, primary data are the basis of scientific research and its very important resources for scholars, researchers and reviewers in any major of human knowledge. The study analyzed primary data in Science and Technology depending on a selected sample of Egyptian journals published their articles in 2018 (n= 31 journals; and 622 articles with supplementary materials= 866 files). The results revealed that the primary data included in the analyzed supplementary files are divided into major five categories as following: Illustrations (39.6%); Statistical Data (31.6%); Mixed Data (19.2%); Text Data (5.1%); and Multimedia (4.5%). The file extensions for all the supplementary materials are in different formats, especially in MS WORDs (36%) and PDFs (32.2%). Most supplementary materials provided in Science and Technology articles are related to Results (48.73%), Materials and Methods (16.63%), and Discussions (3.58%) Respectively. The study recommends publishers to establish a clear policy related to the publication of supplementary materials in the Arabic journals, and to encourage researchers in order to share the primary data of their research projects in the future.

ISSN: 2636-2864