ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرناطة كنتيجة للاتصال بين اللغات: دراسة نظرية ترتكز علي علم اللغة جتماعي لفهم ظاهرة الرناطة

المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الحازمي، محمد ظافر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 304 - 341
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 998490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة المبسطة | لغة سوق العمل | البيجن | نظريات اللغة المبسطة | Pidgin Language | Labor Market Language | Simplified Linguistic Variety | Theories of Pidgin Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الورقة البحثية بتقديم المزيد من التوضيح للأسس النظرية لظاهرة اللغة المبسطة، وتناقش الورقة تلك الأسس النظرية خاصة وأن بعض النظريات العالمية للغة المبسطة قد تبدو بعيدة عن الظروف المحيطة باللغة المبسطة في الخليج. كما تقدم الورقة بعض النماذج المختلفة للغات المبسطة حول العالم وذلك في معرض شرح النظريات المتعددة لتقديم صورة أوضح حول تلك النظريات. وبما أن هذه الورقة تهتم بالنواحي النظرية للغة المبسطة فلن يكون هناك عمل ميداني إذ تحاول الورقة أن تجمع بعض النظريات الخاصة باللغة المبسطة من مصدرين مختلفين: أحدهما الكتب والبحوث التي تحدثت عن اللغات المبسطة عموما دون التركيز على منطقة معينة، الثاني: البحوث التي ركزت على اللغة المبسطة في الخليج. GPA وفي خضم عرض هذه الآراء يتم مناقشة بعض القضايا الخاصة باللغة المبسطة في الخليج واللغات المبسطة حول العالم. المخرج العلمي الذي تهدف هذه الورقة للوصول إليه هو تقديم الفهم النظري العميق لهذه الظاهرة اللغوية. في هذا السياق لابد من التنويه إلى أن أحد أهم الإشكالات في دراسة اللغة المبسطة يعود إلى شح المصادر والمراجع المكتوبة بالعربية حول هذه الظاهرة اللغوية التي أصبح المتكلم العربي يستعملها بشكل لا إرادي خاصة في التواصل مع الوافدين في الخليج عموما. الإشكال الثاني وهو تعريف هذا المصطلح ونقله أو ترجمته من اللغة الإنجليزية إلى العربية. حيث تعددت الترجمات وتنوعت التعريفات مما أدى إلى إطلاق البعض لمصطلحات أخرى على هذه اللغة. إن تقديم المزيد من التوضيح للأسس النظرية لدراسة اللغة المبسطة للقارئ العربي أمر في غاية الأهمية وذلك لدفع حركة البحث في منطقتنا باتجاه دراسة مثل هذه الظاهرة في الميدان اللغوي والنظر إليها من زوايا متعددة، كدراسة اللغة المبسطة من خلال نظريات تعلم اللغة الثانية أو دراستها ميدانيا من بيئات مختلفة للوقوف على تأثرها وتأثيرها في العربية.

This paper focuses on the theoretical aspect of pidgin language. It discusses several international theories of Pidgin languages in the context of the fact that some of these theories seems different than the actual reality of pidgin language in the GCC countries. Through the discussion of these theories the paper presents some pidgin languages around the world as examples. This work will be achieved by collecting and discussing data from two sources: first, works that dealt with pidgin language in general without concentrating on a specific area, Second, research and papers that focused on Gulf Pidgin Arabic. The outcome is to provide a deeper theoretical understanding of this linguistic phenomenon to the Arabic reader. In this context it should be noted that Arabic is lacking in pidgin language studies. Furthermore, there is a confusion in the translation of the term (pidgin) and its definition. Building a theoretical foundation of the study of pidgin languages in Arabic is very important. This will help other researchers to take the study a step further by investigating this linguistic phenomenon in its linguistic context from different perspectives. The examples include studying pidgin language according to the theories of second language acquisition and studying the possible effects between Arabic language and pidgin language.

ISSN: 1658-6662