ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تيسير النحو عند العثيمين في شرحه لألفية ابن مالك

المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: مسلم، الوليد حسن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 218 - 268
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 998580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تيسير | العثيمين | النحو | شرح | ألفية ابن مالك | Simplification | Al-'Uthaymeen | Grammar | Explanation | Al Fiyat Ibn Malik
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: الشيخ العثيمين إمام في النحو، وامتازت كتبه وجهوده فيه بالتيسير، وقد أقيم هذا البحث تحت عنوان: (تيسير النحو عند العثيمين في شرحه لألفية ابن مالك) لأجل إبراز مكانة العثيمين النحوية وبيان مفهوم التيسير عنده، وكشف فلسفته حياله، وذكر مسائله فيه. وبعد تقسيم البحث إلى مباحث عدة، واتباع المنهج الوصفي تم التوصل إلى أن مفهوم التيسير النحوي عند العثيمين يعني تسهيله وتقديمه بغلة تفهم، وبطريقة خالية من التعقيد تدرك وإعطاءه بأسلوب قريب يتقن. وبنى العثيمين تيسيره على أسس، هي: الإفادة من الخلاف النحوي في الأخذ بالأسهل، والتركيز على القواعد والبعد عن التعليلات والتأويلات، والتعويل على دور الإيجاز والاختصار والوضوح، وعدم تكلف التقدير ما دام المعنى مفهوما، والسياق سليما والالتباس منتفيا، والدليل حاضرا، وقد أتي تيسير العثيمين على أغلب الأبواب النحوية، فبلغت مسائل تيسيره التي توصلت إليها في شرحه للألفية خمسين مسألة، من أبرزها: سبب البناء وروده عن العرب، و (كي) تنصب المضارع بنفسها، والمثنى من ذين وتين واللذين واللتين معربا، وعدم اشتراط الاعتماد على النفي والاستفهام ليستغني بالفاعل عن الخبر، ووقوع الجار والمجرور خبرا، وجواز إقامة المصدر أو الظرف أو الجار والمجرور مقام الفاعل مع وجود المفعول، وعدم اشتراط الاتحاد مع العامل في الوقت والفاعل في المفعول لأجله، وجواز مجيء الحال من المضاف إليه مطلقا متى صح الكلام، وجواز إضافة الاسم لما به اتحد معنى بشرط اختلاف اللفظ، وجواز بناء أفعل التفضيل من فعل الوصف من على أفعل، وجواز الجمع بين التمييز والفاعل الظاهر في نعم وأخواتها، وجواز مجيء الجملة الطلبية صفة، وغيرها.

Shaykh Al-'Uthaymeen was an imam in grammar, and his books and efforts were characterized by simplification. This research was conducted under the title: (Tayseer Al-Uthaymeen Linnahwi fi Sharhihi Lialfiyat Ibn Malik) in order to highlight Uthaymeen grammatical status and to demonstrate the concept of simplification according to him, to reveal his philosophy about simplification, and to mention its issues. Then, the researcher divided the research into several studies, and followed the descriptive approach to find that the concept of grammatical simplification according to ShaykhAl-'Uthaymeen means to facilitate and provide it in a simple language which is free of complexity and to give it in a close and proficient manner. Al-'Uthaymeen built 'Tayseerihi' on the basis of: to benefit from grammatical controversy in taking the easiest, and focusing on the rules while rejecting the explanations and interpretations since the meaning is understandable, the context is sound, there is no ambiguity, and the evidence is present. Tayseer al-Uthaymeen covered most of the grammatical chapters, and his issues of Simplification in his explanation of the 'Al fiya' were Fifty.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة