ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرجعيات نظرية النقد الثقافي

العنوان المترجم: References of Cultural Criticism Theory
المصدر: مجلة آداب
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بوحالة، طارق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسيمبر
الصفحات: 195 - 208
DOI: 10.46673/1311-000-037-009
ISSN: 0302-8844
رقم MD: 998625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: يعد النقد الثقافي مجالا جديدا في الدراسات النقدية المعاصرة، وذلك مع نهايات القرن العشرين، أين ظهر إلى الساحة النقدية الغربية إثر دعوات بتبني هذا النشاط النقدي في قراءة النصوص الأدبية التي أصبح ينظر إليها على أنه ليست مجرد بنى لغوية وجمالية، بل هي نصوص ثقافية بامتياز تتضمن مضمرات خطابية وأنساق ثقافية تتوارى خلف التحبيك الجمالي لهذه النصوص.
لهذا كانت هذه الصيحة المعرفية بمثابة ردة فعل عنيفة على الطرح النقدي البنيوي الذي ناد بانغلاق النص عل نفسه باعتباره بنية مكتفية بذاتها لا تحتاج إلى من يحركها من الخارج، الأمر الذي فتح الباب من جديد لعودة مقولة السياقات التاريخية والسياسية والاجتماعية، والتي يمكن إجمالها في السياقات الثقافية المؤطرة للنص الأدبي والمنتجة له.
وبالعودة إلى النقد الثقافي كتوجه نقدي جديد حاولت هذه الدراسة تقديم عرض عن أبرز الأسس المعرفية التي هيأت الجو الفكري والمعرفي لنشأته. وهذا ما سيأتي في الصفحات الموالية.

Cultural criticism is a new area in contemporary critical studies. It appeared, by the end of the 20th century, to the Western critical arena following calls for the adoption of this critical activity in reading literary texts, which have become seen as not merely linguistic and aesthetic structures, but rather cultural texts with distinction that include rhetoric and cultural patterns hidden behind the aesthetic interlacing of these texts.
That is why this cognitive call was a violent reaction to the critical structural offering, which called for the closing of the text to itself as a self-contained structure that does not need someone to move it from outside. This opened the door again to the reproach of historical, political, and social contexts, which can be outlined in the cultural contexts framing and producing the literary text.
By returning to cultural criticism as a new critical orientation, this study attempted to offer a presentation on the most prominent cognitive foundations that created the intellectual and cognitive atmosphere for its development. The next pages will contain the same.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0302-8844

عناصر مشابهة