ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التحليل المالي في كفاءة الرقابة على الأداء المالي والانحرافات في المصارف: دراسة حالة بنك النيل للتجارة والتنمية الفرع الرئاسي

المصدر: مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث
الناشر: جامعة النيل الأبيض
المؤلف الرئيسي: كبسور، عبدالرحمن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خير، نشوى عمر محمد (م. مشارك), كبر، أسامة حسين محمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 117 - 155
ISSN: 1858-6643
رقم MD: 999331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة البحث في ما هو دور التحليل المالي في تحديد كفاءة ودقة الرقابة على الأداء المالي وانعكاس ذلك في السيطرة على الانحرافات بالمصارف التي تهدف إلى تبيان مفاهيم التحليل وأدواته وأساليبه ومجالاته، وأهميته في تحقيق وتفعيل الرقابة وبالذات مجال الخدمات المصرفية أيضاً تبيان أهم العوامل التي تؤثر في استخدام التحليل المالي لتحسين المؤسسات المصرفية والكشف عن الانحرافات الفعلية والمتوقعة وتمثلت فرضيات البحث في أن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام الأدوات والأساليب التحليل المالي وكفاءة الرقابة علي الأداء المالي وهنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام الأدوات وأساليب التحليل المالي والسيطرة علي الانحرافات ومن أهم النتائج التي توصلت إليه البحث: أن المصرف يتبع سياسة التوازن ما بين السيولة والربحية والتوظيف الجيد للموارد والأرباح الناتجة عنها، ويتضح ذلك من أثر التحليل المالي من خلال (الأدوات وأساليب، المؤشرات) على كفاءة الرقابة علي الأداء المالي والسيطرة على الانحرافات. يتميز المصرف بوجود إدارات وأقسام فعالة لإدارة المخاطرة والسيولة وإدارة مخاطر السوق ومخاطرة الائتمانية والمخاطرة الاستثمار وغيرها، وتساهم هذه الإدارات في القيام بدور فاعل في التوجيه السليم للاستثمارات الجيدة وتيم أليا وعبر الشبكة. من خلال النتائج يوصي البحث بضرورة تطوير نماذج قياس وتوفير مؤشرات مصرفية متطورة وتوفير المزيد من الدراسات التي تعامل علي رفع الأرباح المصرفية كذلك ضرورة الاهتمام بتنويع مجالات الاستثمار على أن بوجه الفائض من السيولة والودائع في حالة وجود الاستثمار في الشهادات الحكومية يؤدي هذا إلي رفع اقتصاد الدولة وعمل ندوات ومحاضرات ونشر دور لنشر مفاهيم التحليل المالي والأداء المالي.

The problem of research was the role of financial analysis in determining the efficiency and accuracy of control over financial performance and its reflection in controlling the deviations of banks, which aims to show the concepts of the analysis, its tools, methods and fields. Its importance in achieving and activating supervision, especially the field of banking services, In the use of financial analysis to improve banking institutions and detect the actual and expected deviations. The hypotheses of the research were that there are statistically significant differences between the use of tools and methods, financial analysis and the efficiency of control over financial performance. There are significant differences The results of the research are as follows: The Bank follows the policy of balance between liquidity and profitability and the good utilization of resources and the resulting profits, as evidenced by the impact of financial analysis through (tools, methods, indicators) on efficiency Control of financial performance and control of deviations. The Bank has effective departments and departments to manage risk, liquidity, market risk management, credit risk, investment risk and others. These departments play an active role in the proper direction of good investments, Timely and across the network. The study recommends the need to develop models of measurement and provide advanced banking indicators and provide more studies that deal with raising the profits of banking as well as the need to pay attention to diversification of investment areas that the surplus of liquidity and deposits in the case of investment in government certificates, seminars, lectures and dissemination of role to disseminate the concepts of financial analysis and financial performance.

ISSN: 1858-6643

عناصر مشابهة