ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستويات تحصيل طلبة جامعة الملك سعود في مقررات الفيزياء الأولية

العنوان بلغة أخرى: Students' Achievements Levels of Introductory College PhysicsCourses at King Saud University
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الشايع، فهد بن سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمران، سعد بن حمد (م. مشارك), المفتي، عبده نعمان محمد (م. مشارك), العرفج، ماهر بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 11 - 40
DOI: 10.54643/1951-004-001-001
ISSN: 1658-7448
رقم MD: 1028753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحصيل | مقررات الفيزياء الأولية الجامعية | جامعة الملك سعود | Achievement | Introductory physics courses | King Saud University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to investigate King Saud University students' performance in introductory physics courses during the period of the first semester of the academic year 1431/1432 (2010/2011) to the second semester of the academic year 1435/1436 (2014/2015). The study looked at significant differences in students' performance according to various factors, including: physics course, semester, and gender. In addition, it searched the prediction of students' GPAs based on midterm, final exam, accumulative scores, and variations according to courses. To suit these aims, the study recorded and analyzed 26092 male/female students tracked and provided by the registration deanship in KSU. The study showed that the overall percentage of passing introductory physics courses was 70.5 %, and the health profession students were the best in passing these courses by a percentage of 81.22%, while science major students were the least in passing the courses with a percentage of overall success of 54%. In addition, the achievement in 104 Phys. was the best by significant differences with other courses, while the achievement in 105 Phys. was the least by significant differences with other courses. Moreover, the results showed significant achievement differences by gender to the side of female students. Finally, the results showed that midterm and final scores were significantly contributed in predicting GPAs, and the midterm scores were more contributing in the variations between GPAs than final exam scores.

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستويات التحصيل لطلبة (طلاب، وطالبات) جامعة الملك سعود في مقررات الفيزياء الأولية، خلال الفترة من الفصل الأول للعام الجامعي 1431/1432ه، وحتى الفصل الثاني للعام الجامعي 1435/1436ه. كما هدف إلى التعرف على مدى وجود الفروق في مستويات التحصيل تعزى إلى متغيرات: المقررات، الفصول الدراسية، الجنس، وكذلك التعرف على درجة تنبؤ كل من: درجة الأعمال الفصلية، والاختبار النهائي، ودرجة الطالب في مقررات الفيزياء بالمعدل التراكمي له، ومدى اختلاف التنبؤ باختلاف المقرر الدراسي. ومن أجل ذلك حللت نتائج الطلبة التي تم الحصول عليها من عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود للفترة المستهدفة، والبالغ عددهم (26092) طالباً وطالبة. أظهرت نتائج البحث أن متوسط نسبة الطلبة الذين تمكنوا من اجتياز مقررات الفيزياء الأولية بلغ 70.5%، وأن طلبة التخصصات الصحية كانوا الأفضل بمتوسط نسبة اجتياز بلغت 81.22%، في حين كان طلبة التخصصات العلمية الأقل اجتيازاً، بنسبة بلغت 54.0%. كما بينت النتائج أن تحصيل الطلبة في مقرر 104 فيز كان الأفضل، وبفروق دالة إحصائياً بالمقارنة مع جميع المقررات الأخرى، كما أن تحصيل الطلبة في مقرر 105 فيز كان الأضعف، بفروق دالة إحصائياً بالمقارنة بجميع المقررات الأخرى. كما بينت نتائج البحث أن تحصيل الطالبات أفضل من تحصيل الطلاب بفارق دال إحصائياً. وأشارت نتائج البحث إلى أنه يمكن التنبؤ بالمعدل التراكمي للطلبة من خلال درجة الطلبة في مقررات الفيزياء الأولية؛ (درجة الأعمال الفصلية، درجة الاختبار النهائية). كما أشارت نتائج البحث إلى أن درجة الأعمال الفصلية تسهم بدرجة أعلى من إسهام الاختبار النهائي في تباين واختلاف المعدل التراكمي للطلبة.

ISSN: 1658-7448