ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنمر المدرسي وعلاقته بالأمن النفسي لدى التلاميذ

المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: بوهلالة، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 334 - 350
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1132003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمر المدرسي | الأمن النفسي | التلاميذ | المدرسة الابتدائية | School Bullying | Psychological Security | Pupils | Elementary School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

889

حفظ في:
المستخلص: إن ظاهرة التنمر المدرسي أصبحت اليوم مشكلة شائعة وخطيرة في المدارس وفي المجتمعات ولها عديد من الآثار السلبية في حياة التلميذ فهي تؤثر على دراسته من ناحية وعلى صحته النفسية من ناحية أخرى. ففي كثير من الأحيان يخفي الطفل تعرضه للتنمر عن الأسرة لعدة أسباب منها: الخوف والخجل، فهو لا يقبل أن يكون محل ضعف أو يوصف به أمام أسرته وأقرانه، وذلك ما يدفعه إلى التستر على المتنمر الذي يكون قد هدده بالعقاب إذا وشى به للأهل أو إلى إدارة المدرسة. وهذا ما يجعله يعاني في صمت دون أن يشعر به أحد، فيقوم بمساعدته. تهدف هذه المقاربة إلى الكشف عن الأبعاد النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر وعلاقتها بالأمن النفسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي، وذلك لمعالجتها والحد من أضرارها النفسية والاجتماعية والتعليمية.

The phenomenon of school bullying has become today a common and serious problem in schools and societies and has many negative effects on the student’s life. And it affects his studies on the one hand, and his mental health on the other hand. In many cases, the child hides his exposure to bullying from the family for several reasons, including: fear and shame, as he does not accept to be a subject of weakness or to be described by him in front of his family and peers, this is what drives him to cover up the bully, who may have threatened him with punishment if he tells about him to the parents or to the school administration. This is what causes him to suffer in silence without anyone realizing it, so he helps him. This approach aims to reveal the psychological and social dimensions of the bullying phenomenon and its relationship to the psychological security of primary school students, in order to address it and limit its psychological, social and educational damages.

ISSN: 2708-4663