ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فتوى مجلس العلماء الإندونيسي عن التامين الإجتماعي BPJS في أندونيسيا

العنوان بلغة أخرى: Legal Studies and Muslim Scholars Opinion on the Indonesia's National Health Insurances
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية - كلية الدراسات الإسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، حسني مبارك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: إندونيسيا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 291 - 314
ISSN: 1412-226x
رقم MD: 1146428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين | التامين الإجتماعي | ميسر وغرر وربا | فتوى مجلس العلماء الأندونيسي | الشريعة الإسلامية | Insurance | BPJS | Islamic Legal Opinion of MUI | Speculative-Uncertainty-Usury | Sharia Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف المقالة مناقشة فتوي (رأى شرعي إسلامي) للتأمينات الاجتماعية (BPJS) أصدرها مجلس العلماء الإندونيسي(MUI) في عام 2105. وتستخدم محتويات الفتوى كمصدر رئيسي في تحليل البيانات. فإن هذه المقالة ترغب في التعمق والتوسع أكثر ما هي الأسباب وكذلك الاستدلال القانوني الذي دفع MUI لإصدار هذه الفتوى؟ ما هي جوانب ممارسات BPJS التي لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية؟ هذه الفتوى تتماشى مع الفتوى السابقة التي أصدرتها وزارة التجارة الدولية في عام 2001 بشأن الدليل الإرشادي للتأمين الإسلامي. تستنتج هذه المقالة أنه من وجهة نظر MUI، فإن النظام التشغيلي ل BPJS لا يزال مقيدا في إطار التأمين التقليدي بحيث يجب تحويله إلى إطار التأمين الشرعي لتجنب المضاربة وعدم اليقين والربا التي تعد أكثر الأشياء المحرمة في الشريعة الإسلامية.

The article would like to discuss on fatwa (Islamic legal opinion) of Social Insurance (BPJS) issued by The Council of Indonesian Ulama (MUI) in 2015. By using the contents of fatwa as the main data source to be analyzed, this article would like to dig in depth and elaborate more what are the reasons as well as legal reasoning that drove MUI in issuing such fatwa? What aspects of BPJS practices those are not in accordance with Islamic sharia law? This fatwa, however, is in line with previous fatwa which has been issued by MUI in year 2001 on Guideline for Islamic Insurance. This article finds that in MUI’s view, the operational system of BPJS still shackled within the framework of conventional insurance so that should be converted into sharia insurance framework to avoid speculative, uncertainty and usury which are the most forbidden things within Islamic sharia.

ISSN: 1412-226x