ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات معلمي مرحلة الأساس نحو الدمج: دراسة مقارنة بين المعلمين المدربين وغير المدربين في مجال التربية الخاصة بالمدارس النموذجية بمحلية جبل أولياء ولاية الخرطوم

المصدر: مجلة دراسات نفسية
الناشر: الجمعية السودانية النفسية
المؤلف الرئيسي: بلدو، ناجى حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 13 - 34
رقم MD: 1158490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

115

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة لمقارنة الإتجاهات نحو الدمج بين المعلمين الذين تلقوا تدريباً في دمج التلاميذ ذوي الحاجات التربوية الخاصة في الفصول العادية بمدارس الأساس النموذجية بمحلية جبل أولياء ولاية الخرطوم والمعلمين الذين لم يتلقوا تدريباً في هذا المجال. أختيرت عينة عشوائية من 89 معلماً ومعلمة من 10 مدارس نموذجية. استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي كأسلوب للدراسة، وأستخدم استبيان أعده الباحثان لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي والإستدلالي المناسبة. على عكس ما كان متوقعاً فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في أغلب أبعاد الإستبيان حيث وجد فرق واحد فقط ذو دلالة إحصائية في مناخ التعليمية داخل الفصل الدراسي لصالح المعلمين غير المدربين. أظهرت نتائج الدراسة كذلك وجود قبول عالي لسياسة الدمج لدى المعلمين الذين يعتبرون أنفسهم أن لديهم الخبرة والكفاءة في مجال التربية الخاصة بغض النظر عن كونهم تلقوا تدريباً في هذا المجال أم لا. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى الحاجة الماسة للمزيد من البحث في طرق تحسين منهجية برامج التدريب في مجال الدمج، والبرامج المشابهة التي تعمل على تغيير اتجاهات المعلمين نحو الدمج كخطوة أولى مهمة نحو تحسين الأداء في مجال دمج التلاميذ ذوي الحاجات التربوية الخاصة في الفصول العادية.

The aim of this study was to compare survey responses of primary schools teachers at Khartoum Locality who had training programme focused on promoting inclusion of pupils with special educational needs in mainstream regular classrooms with teachers with no such a training with regard to their attitudes towards inclusion. A total random sample of 89 primary schools teachers from 10 schools participated in the study. A descriptive correlational approach was adopted as research method. A questionnaire prepared by the researchers was used for data collection. Descriptive and inferential statistics was used for data analysis. Unexpectedly, the results of the study have revealed no significant differences between the two groups of teachers on most dimensions of inclusion. The only significant difference revealed a greater preference for inclusion by untrained teachers with regard to classroom climate. The study also revealed a higher preference for inclusion for inclusion on the part of teachers with higher self-reported expertise in special education regardless of what group the teachers belong to. The findings of this study indicate the need for further research and improvements in training methods for inclusion and similar programmes that attempt to change teachers’ attitudes towards inclusion as an important first step in improving practice of inclusion of pupils with special educational needs in regular classrooms.