ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكير الناقد وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي: دراسة ميدانية في مدينة القدموس

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Critical Thinking and Achievement Motivation among Fifth Grade Pupils: A Field Study in AlKadmous City
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: نصور، رغداء مالك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو شاهين، مصطفي شاهين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 159 - 176
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1188401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكير الناقد | الدافعية للإنجاز | الصف الخامس | Critical Thinking | Achievement Motivation | Fifth Grade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تعرف مستوى تلاميذ الصف الخامس في مدينة القدموس في كل من مهارات التفكير الناقد والدافعية للإنجاز، ودراسة العلاقة بينهما، إلى جانب الفروق المحتملة بينهما تبعا لمتغير الجنس. ولذا، صمم الباحث اختبارا للتفكير الناقد وفق نموذج RED لواطسن وغليسر، وتبقى مقياسا للدافعية للإنجاز. وطبقهما على عينة مؤلفة من (140) تلميذا وتلميذة من المدارس الرسمية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في المدينة. أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس في مدينة القدموس، إلى جانب وجود مستوى مرتفع من الدافعية للإنجاز، دون أن يكون هناك فروق دالة إحصائيا بين ذكور وإناث العينة في أي من مهارات التفكير الناقد أو الدافعية للإنجاز؛ كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة، ودالة إحصائيا، بدرجة متوسطة بين التفكير الناقد والدافعية للإنجاز لدى أفراد العينة. وجرى بناء على ذلك، الخروج ببعض المقترحات.

This research aimed to identify the level of critical thinking and achievement motivation among fifth grade pupils in Al-Kadmous city, and to examine the relationship between them, beside testing gender differences. Hence, the researcher designed a critical thinking test, based upon RED model, and adopted an achievement motivation scale. Then, he administered them on a (140) pupils random sample, from first cycle government schools. Results showed an average level of critical thinking, and a high level of achievement motivation, among fifth grade pupils, with no differences between boys and girls at both. Results, also, reveals a significant positive relationship, at moderate level, between critical thinking and achievement motivation. Many recommendations were suggested.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة