ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام أنموذج Treagust في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Using the Treagust Model in Mathematics Achievement among Second-Grade Intermediate Students
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: ناصر، نور الحياة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشهداني، عباس ناجي عبدالأمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع112
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 92 - 106
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1195950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنموذج Treagust | التحصيل | فاعلية | Treagust Model | Achievement | Second Graders | Mathematics | Activity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هو أنموذج وضعه العالم الأسترالي (1993 ,Treagust) والذي يعتمد على التشبيهات ويعرفها بأنها "عملية تحديد أوجه الشبه بين المفاهيم والتعرف عليها"، حيث يميز بين نوعين من المفاهيم الأول معروف لدى الطلبة ويسمى (المشبه به) والثاني غير معروف وهو المفهوم العلمي المراد توضيحه ويسمى (المشبه) ويكون المشبه به مألوفا لدى الطالب حتى يتمكن من استيعاب عملية التشبيه، وأن كلا من المشبه والمشبه به يحملان صفات مشتركة بينهما. هدف البحث التعرف على (فاعلية استخدام أنموذج Treagust في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) طبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2020-2021) في متوسطة الأصمعي للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى، بدأت التجربة يوم الإثنين الموافق 7/ 12/ 2020 بواقع يومين في الأسبوع وانتهت يوم الأربعاء الموافق 20/ 1/ 2021 وقد بلغ عدد أفراد العينة (64) طالبة بواقع (31) طالبة للمجموعة الضابطة و(33) طالبة للمجموعة التجريبية. وقد اختارت المنهج التجريبي، كما أعدت الباحثة اختبار تحصيلي مكون من (25) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل وتم التحقق من الصدق والثبات. واستخدمت معادلة كيودر-ريتشاردسون (k-R20) لحساب معامل ثبات الاختبار، واستخدمت الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين لمعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (spss). وتم التوصل إلى النتيجة التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية، والتي درست المادة الدراسية المحددة لمدة التجربة باستخدام أنموذج Treagust على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في التدريس، وفي ضوء هذه النتيجة تم رفض الفرضية الصفرية. يمكن استنتاج بعض النقاط من خلال النتائج التي توصل إليها البحث الحالي ومنها: 1-أنموذج Treagust أدى إلى رفع تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. 2-من خلال مقارنة المشبه مع المشبه به وربطه مع البيئة المحيطة أدى Treagust إلى معرفة مهارات التفكير المحوري واستعمالها عند الطالبات. من خلال نتائج البحث توصي الباحثة بالآتي: 1-اعتماد أنموذج (Treagust) في تدريس مادة الرياضيات. 2-إصدار دليل للمدرسين يؤكد أهمية استعمال النماذج التدريسية الحديثة لا سيما Treagust من خلال الاعتماد على هذا البحث لإرشادهم إلى كيفية استعمال Treagust في المواقف الصفية.

The aim of the research is to identify (the effectiveness of using the Treagust model in mathematics achievement among second-grade intermediate students). The number of the sample was (64) students, with (31) students for the control group and (33) students for the experimental group. The researchers chose the experimental approach, and the researcher prepared an achievement test consisting of (25) objective items of the type of choice from multiple alternatives, and verification of validity and reliability were verified. The researchers used the Koder-Richardson equation (k-R20) to calculate the test stability factor, and the t-test was used for two unequal independent samples to process the data using the statistical program (spss). The following result was reached: There was a statistically significant difference between the mean scores of the two research groups in the achievement test and in favor of the experimental group, which studied the subject matter specified for the duration of the experiment using the Treagust model on the control group students who studied in the usual way of teaching, and in light of this result the null hypothesis was rejected.

ISSN: 8536-2706