ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسات تحديد الحد الأدنى للأجور وانعكاساتها على التنمية: دراسة تطبيقية في بعض الدول النامية

العنوان بلغة أخرى: Policies for Determining Minimum Wages and their Implications on the Development: Applied Study in some Developing Countries
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: كاظم، عمار ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 247 - 277
ISSN: 2225-2509
رقم MD: 1226525
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسات الحد الأدنى | الأجور | التنمية الاقتصادية | The Policies of Minimum Limits | Wages | The Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The policies of minimum wages aim to achieve social justice and thus achieve a better standard of living for workers as well as to raise the level of economic growth and as a result development in most countries of the world will be prevailed. But, it is still below the required level, especially in developing countries, which leads to an imbalance in the relationship between the amount of wages paid to the workers and the cost of living. This is reflected negatively on the process of economic development. To address this, it is necessary to find successful policy for determining the minimum wages. This research sheds the light on the concept of minimum wages with reference to experiences of the policies of determining them in (India, Philippine and Iraq) and the role of these policies on inflation, unemployment and poverty. The research concluded with a set of results and recommendations.

إن سياسات تحديد الحد الأدنى للأجور تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ومن ثم تحقيق مستوى معيشي أفضل للعمال فضلا عن رفع مستوى النمو الاقتصادي، وتعم التنمية في أغلب دول العالم، إلا أنها لا تزال دون المستوى المطلوب وخاصة في الدول النامية، مما يؤدي ذلك إلى حدوث اختلال في العلاقة بين مقدار الأجور الممنوحة للعمال وبين تكاليف المعيشة وينعكس ذلك سلبا على عملية التنمية الاقتصادية، ولمعالجة ذلك لابد من إيجاد سياسة ناجحة في تحديد الحد الأدنى للأجور، لذا فإن هذا البحث يتناول إلقاء الضوء على مفهوم الحد الأدنى للأجور مع الإشارة إلى تجارب سياسات تحديده في (الهند، الفلبين، العراق) ودور هذه السياسات على التضخم والبطالة والفقر، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

ISSN: 2225-2509