ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقويمية لتحصيل مفاهيم الكيمياء الفضائية عند طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة - الجزائر

العنوان بلغة أخرى: La Stéréochimie à L’état Statique: Etude et Évaluation de la Compréhension Conceptuelle des Étudiants de L’ens Kouba - Alger
المصدر: مجلة العلوم والتكنولوجيا
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: حزي، صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مجاجي، حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 47 - 61
ISSN: 2716-7674
رقم MD: 1255678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التماكب | طرق التمثيل | التماكب الفضائي التخايل | الدياستيربوميرية | الامتثال | التشكيل التصورات البديلة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: "في نهاية دراستهم يتوجب على الطلبة- الأساتذة، المشرفين على التخرج أن يكونوا قد شكلوا بنية مفاهمية فعالة تعكس بصورة واضحة تحصيلهم للمعارف المستهدفة من طرف التعليم. إن عدم تحكم الطلبة في مفاهيم الكيمياء الفضائية في الحالة الساكنة مقرونة بالقدرة على استعمال وشرح مختلف التمثيلات الفضائية قد يشكل لهم عائقا في دراسة الكيمياء العضوية (Barlet & Plouin 1997). نحاول من خلال هذا العمل تحليل مدى قدرة الطلبة الأساتذة للمدرسة العليا بالقبة على تحصيل المعارف المتعلقة بسجل التماكب الفضائي (التماكب الفضائي، الامتثال التشكيل، التخايل الدياستيريوميرية). لقد تم التعرف من خلال هذا العمل على بعض الصعوبات والالتباسات التي يعاني منها الطلبة في تحصيل هذه المفاهيم. كما تم تسجيل بعض التصورات البديلة التي طورها خلال تحصيلهم لمفهوم التماكب الفضائي. انطلاقا من النتائج المتحصل عليها، أدلينا ببعض الاقتراحات لتعليم هذا المحتوى التخصصي."

"Les futurs enseignants en fin de formation, devraient être construits une structure efficace de connaissance qui reflète au mieux l’appropriation des connaissances cibles fixée par l’enseignement. Le non maitrise des concepts de la stéréochimie en milieu statique accompagné d’une incapacité à utiliser et à expliquer les différentes représentations spatiales peut constituer un obstacle à l’interprétation de la réactivité (Barlet & Plouin 1997). Dans ce travail nous chercherons à analyser dans quelle mesure de futurs enseignants de l’ENS Kouba ont intégré les savoirs relatifs à la stéréo-isomérie (isomérie, stéréo-isomérie, conformation, configuration, énantiomérie, diastéréoisomérie). Des difficultés et confusions dans l’intégration de_ ces concepts ont été mises en évidence. De leur incapacité à définir les concepts relatifs à la stéréo-isomérie et à expliquer les différentes representations spatiales nous avons inféré quelques conceptions erronées et émis quelques suggestions pour l’enseignement de ce contenu disciplinaire."

ISSN: 2716-7674