ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي تواجه تدريس مادة التربية الفنية عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات المادة

العنوان المترجم: Problems Facing Teaching Art Education Remotely in Light of The Corona Pandemic from The Point of View of The Subject Female Teachers
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: البكري، غادة بنت شكري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 169 - 211
DOI: 10.21608/mbse.2021.83956.1034
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1326128
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم عن بعد | التربية الفنية | نظرية المصدر المعرفي | Art Education | Learning Distance | DBAE
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تعرضت البلاد في منطقتنا العربية وسائر بلدان العالم لجائحة هي الأولى من نوعها في تاريخنا المعاصر، تلك الجائحة (فيروس كورونا)، مما كان له الأثر السلبي على مسار التعليم في البلاد، ولكي تستكمل العملية التعليمية مسيرتها في ظل هذه الأزمة كان الحل في استبدال التعليم الصفي بالمدرسة بالتعلم عن بعد لجميع المواد الدراسية العملية والنظرية، ولما كانت التربية الفنية إحدى المواد التي يعد الجانب العملي جزءا رئيسا فيها رأت الباحثة ومن خلال ملاحظتها والمقابلات التي أجرتها مع بعض معلمات وموجهات التربية الفنية أن المادة تأثرت سلبا، وأن هناك بعض المشكلات التي تواجههن عند تدريسها، خاصة في الجانب المرتبط بالإنتاج الفني، وعرض الأعمال، وغيرها من مواقف أثناء إعداد وتنفيذ وإنهاء وغلق جلسات التعلم عن بعد. وبناء عليه هدف البحث إلى: ١) تصميم استبانة لاستطلاع رأي معلمات مادة التربية الفنية_ (ذات الطابع العملي)_ لمعرفة آرائهن في تدريس المادة عن بعد. ٢) التعرف على المشكلات التي تواجه معلمات مادة التربية الفنية أثناء تدريسهن للمادة عن بعد من خلال تحليل إجابتهن على أسئلة الاستبانة. ٣) تقديم مقترحات وتوصيات تساعد في حل المشكلات التي تواجه تدريس مادة التربية الفنية عن بعد، وتساهم في تطويرها.

اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) باستخدام أداة البحث المتمثلة في استبانة إلكترونية باستخدام برنامج Microsoft Forms وذلك لاستطلاع رأي ١٠٩ معلمة من معلمات مادة التربية الفنية بالتعليم العام بمدينة الرياض؛ للتعرف على المشكلات التي تواجه تدريس المادة عن بعد من وجهة نظرهن. وقد تناولت الاستبانة مجموعة من المحاور تشمل: (التقنية وإمكاناتها، التحضير والإعداد والتخطيط للجلسات، التنفيذ والتواصل مع الطالبات، تقييم نتائج التدريس وإقامة المعارض الفنية، تقييم عام لتدريس مادة التربية الفنية عن بعد). وأسفرت أهم النتائج والتوصيات للبحث على ما يلي: ١/عدم رضا معلمات مادة التربية الفنية عن تعليم المادة عن بعد، خاصة بالجوانب العملية المرتبطة بالإنتاج الفني. ٢/ هناك حاجة لتغيير أهداف المادة لتساير المتطلبات التي تضمن نجاح تدريسها عن بعد، وتلائم طبيعتها العملية. ٣/ هناك حاجة لتغيير وتبني موضوعات جديدة تساهم في إنجاح تدريس المادة عن بعد. ٤/ هناك ضرورة لإعادة استراتيجيات تقديم المادة بحيث تتلاءم مع نمط تدريسها عن بعد؛ لضمان رفع دافعية ورغبة الطالبات في التعلم، وبيان كيفية إعطاء التوجيهات وأساليب التحفيز والتشويق... وغيرها من ممارسات. ٥/ أهمية دعم الكتب الدراسية بكل ما هو جديد في المجال التقني ويفيد في عمليات تدريس المادة عن بعد. ٦/ دعم الأفكار التربوية الجديدة التي توضح كيفية دمج التعليم الرقمي في التدريس الصفي بالمدارس بكافة مستوياتها. ٧/ الاهتمام بالبحث عن أفكار وخطط تربوية جديدة تساهم في دمج التعلم الرقمي بالتدريس التقليدي لمواجهة أي تحديات تواجه العملية التعليمية في المستقبل، وذلك بتطوير المادة لضمان الجودة في التعلم عن بعد أثناء وبعد انتهاء جائحة كورونا. ٨/ الاهتمام بتطوير محو الأمية الرقمية، لجميع الطالبات حتى لا يكون التفاوت في مستوى استخدامهن للتقنيات عائقا في عمليات تقويم مدى تحصيلهن واستيعابهن للدرس.

Corona Virus is a crisis that has shaken the whole world. It has negatively affected all ways of life and especially education. The urgent need for the continuity of the educational process in the light of this crisis, the online classes have replaced classroom classes. Since art education depends on practical teaching, and after interviewing some art teachers, it has been proven that the subject (Art Education) was negatively affected. Some of the problems that have faced the teachers are related to the fields of artistic production, presentations, and other problems that occurred during the preparation, termination, and ending of the online sessions. The research followed the descriptive analytical approach represented in a survey by questioning 109 female teachers of art education in the Riyadh region. The main purpose of the survey is to overcome the problems that face online teaching. The most important results are: 1/ The unsatisfaction of the art education teachers on the online courses, especially in the practical aspects related to artistic production. 2/ The need to change objectives of the course to keep pace with the requirements that ensure the success of the online learning and suit its practical aspect. 3 / The need to re-strategies the material to fit the pattern of online teaching to raise the student’s desire to learn, by motivating and encouraging him. 4/ Attention to the development of digital literacy for all female students so they can use technology without being an obstacle in the way of their learning.

ISSN: 2314-8683