ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الولع بسرقة الكتب من وجهة نظر الأدب العالمي: رواية "سارقة الكتب" للكاتب ماركوس زوساك أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Bibliokleptomania in the International Fiction Works: The Novel "The Book Thief" by Markus Zusak as a Model
المصدر: اعلم
الناشر: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: زكريا، محمود شريف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 97 - 138
ISSN: 1658-3779
رقم MD: 1371777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الولع بسرقة الكتب | رواية سارقة الكتب | ماركوس زوساك | القراءة والكتابة | ألمانيا النازية "1933-1945" | الحرب العالمية الثانية "1939-1945" | Bibliokleptomania | The Book Thief | Markus Zusak | Reading and Writing | Nazi Germany (1933-1945) | World War II (1939-1945)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الدراسة على تحليل مضمون رواية "سارقة الكتب The Book Thief" للكاتب الأسترالي ماركوس زوساك، حيث تدور أحداث الرواية في مدينة ميونخ الألمانية أبان فترة حكم الحزب لألماني النازي الذي يتزعمه أدولف هتلر (1933-1945)، حيث القيود المفروضة على قراءة الكتب، والدعوات النازية الجائرة إلى حرق الكتب غير الألمانية، فتظهر بطلة الرواية ليزيل ميمنجر التي لم تزل في سن المراهقة، لتجد نفسها مولعة بسرقة الكتب وحريصة على قراءتها، رغم أنها لم تعرف القراءة والكتابة، فتعمل على تطوير عاداتها القرائية والكتابية في نهاية القصة. استندت الدراسة إلى أسلوب تحليل المضمون، اعتمادا على هذه الرواية في طبعتها العربية الصادرة سنة 2018. هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الرواية من وجهة نظر علم المكتبات والمعلومات، فضلا عن تحديد دوافع بطلة الرواية نحو سرقة الكتب، وكيفية قيامها بالسرقة، وكيف تعلمت مهارات القراءة والكتابة، وما يتعلق بأبرز عاداتها القرائية، وماهية الرسائل التي أراد كاتب الرواية إيصالها إلى جمهور القراء. كشفت القراءة المتأنية لهذه الرواية أن بطلة الرواية قد سرقت بالفعل ستة كتب، بينما يفهم من أحداث الرواية ذاتها أنها تأثرت بنحو عشرة كتب مختلفة، كما أن أبرز دوافعها نحو سرقة الكتب كمنت في كل من: الدافع العاطفي، ودافع الغضب والكراهية، والدافع الانتقامي، ودافع الولع بقراءة الكتب. أظهرت النتائج أيضا أن العادات القرائية لبطلة الرواية تتمثل في: الحرص على القراءة والمطالعة، وتوثيق الكلمات والمفردات الجديدة، واتباع استراتيجية إعادة القراءة، والقراءة للغير بغرض التسلية والمواساة. أوصت الدراسة بضرورة تشجيع الدارسين في مجال المكتبات والمعلومات وأمناء المكتبات وأخصائي المعلومات على قراءة رواية "سارقة الكتب"؛ نظرا لأهميتها كعمل أدبي استثنائي، كما أوصت أيضا بأهمية تعزيز فكرة الإتاحة الحرة للمعرفة أمام القراء وتشجيعهم على تطوير عاداتهم القرائية في وقت بدت فيه التقنية غالبة على حياتنا اليومية، فأصبح من المهم حسن استثمار هذه التقنية في القراءة والمطالعة وكسب المعارف الجديدة.

This study aims to analyze the content of a famous historical novel entitled ‘The Book Thief’ written by Markus Zusak in 2005. The plot of this novel concentrate on the period of the Germany Nazi party led by Adolf Hitler (1933-1945) where the non-German books had been burned and destroyed. In these events, the protagonist of the novel named Liesel Meminger is a nine-year-old girl living in Germany during World War II. This girl was described as a bibliokleptomaniac person or a book thief because she affected by a mania for stealing books to read it. The study used a content analysis methodology based on this novel in the Arabic edition published in 2018 in order to identify the importance of the novel from the point view of Library and Information Science. The study found that Liesel Meminger had already stolen six books and received other books in different social events. The study identified four motivations for the theft of books as following: emotional motivation, motivation of anger, motivation of revenge, and motivation of reading. The results revealed that the reading habits of Liesel Meminger are the passion of reading, recording the new vocabulary, a strategy of re-reading and reading for others for entertainment and comfort.

ISSN: 1658-3779