ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاركة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Knowledge Sharing among Faculty Members and their Assistants at Sohag University: A Field Study
المصدر: المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة
الناشر: المؤسسة العربية لإدارة المعرفة
المؤلف الرئيسي: سليمان، إسراء سليمان مصطفي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محجوب، حسناء محمود أحمد (مشرف), عبدالرحيم، عبدالرحيم محمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 253 - 314
ISSN: 2812-5215
رقم MD: 1376121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعرفة | إدارة المعرفة | مشاركة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس | Knowledge | Knowledge Management | Knowledge Sharing among Faculty Members
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى (معرفة واقع مشاركة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج)، ومن هذا الهدف العام تتفرع مجموعة من الأهداف الفرعية التي تسعى هذه الدراسة إلى تحقيقها وأهمها: قياس مدى إدراك أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المشاركة المعرفة، تحديد مجالات وأشكال مشاركة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج، الكشف عن قنوات ووسائل التواصل المستخدمة في مشاركة المعرفة، إضافة للتعرف على دور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لدعم مشاركة المعرفة، كذلك الأمر التطرق إلى دوافع مشاركة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج، وأخيرا تحليل الصعوبات والمعوقات التي تحد من مشاركة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج. ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، كما اعتمدت في جمع البيانات على الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها إدراك أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمصطلح مشاركة المعرفة وذلك بمستوى مرتفع، ولقد أظهرت النتائج أن أشكال المعرفة التي يتم مشاركتها متنوعة ومتعددة حيث احتلت المقررات الدراسية وطرق التدريس الحديث مستوى تقديري مرتفع، كما توصلت الدراسة إلى أن القنوات والوسائل المستخدمة في مشاركة المعرفة بدرجة كبيرة هي شبكات التواصل الاجتماعي واتس آب what's up، فيس بوك Facebook، كما وضحت الدراسة تنوع جهات مشاركة المعرفة وكان أبرزها مشاركة المعرفة مع الزملاء في نفس التخصص أو القسم، كذلك الأمر أظهرت النتائج اختلاف الدوافع نحو مشاركة المعرفة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن المعوقات التي تحد من مشاركة المعرفة تمثلت في عدم توفر الوقت الكافي لأعضاء هيئة التدريس المشاركة معارفهم مع زملائهم ثم عدم وجود آلية ونظام مميز يسهل وينظم عملية مشاركة المعرفة مع أصحاب الخبرة.

This study aims to (know the reality of knowledge sharing among faculty members and their assistants at Sohag University). The faculty members and their assistants at Sohag University reveal the channels and means of communication used in sharing knowledge, in addition to identifying the role of the faculty members and their assistants in supporting knowledge sharing. Limit knowledge sharing among faculty members and their assistants at Sohag University. The study relied on the descriptive approach in its survey style, and it relied on the questionnaire to collect data. The study reached a set of results, most notably the awareness of the faculty members and their assistants of the term knowledge sharing at a high level. Sharing knowledge to a large extent is social networks, Whats App, what's up, Facebook, Face book, and the study also showed the diversity of knowledge-sharing parties, the most prominent of which was knowledge-sharing with colleagues in the same specialty or department. The results of the study showed that the obstacles that limit the sharing of knowledge were the lack of sufficient time for faculty members to share their knowledge with their colleagues, and the lack of a distinct mechanism and system that facilitates and organizes the process of sharing knowledge with experts.

ISSN: 2812-5215