ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين كل من التوجه بالتفاعل مع العميل و تمكينه من المشاركة في تنمية المنتجات الجديدة وبين الأداء الربحي للعميل : دراسة تطبيقية على شركات المنتجات الغذائية في مصر

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: رجب، جيهان عبدالمنعم إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ragab, Gihan Abdel-Moneim
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: مايو
الصفحات: 201 - 250
DOI: 10.34120/0430-021-002-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 519260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

339

حفظ في:
المستخلص: أدت التغيرات التي حدثت في الآونة الاخيرة في الأسواق إلى الاهتمام المتزايد بمشاركة العميل في عمليات تطوير المنتجات الجديدة. ونظرا للطبيعة الخاصة التي تميز قطاع الصناعات الغذائية والمتمثلة في طلب العملاء المتزايد لخيارات أكثر صحية، ونكهات فريدة، وسهولة في التعبئة والتغليف، فإن تمكين العملاء من خلال مشاركتهم في عملية تطوير المنتجات الجديدة هو على جانب كبير من الاهمية، كما تعد هذه المشاركة اساسية للحفاظ على رضا العملاء وولائهم، والاستجابة السريعة الدقيقة لحاجاتهم ورغباتهم. قدمت الباحثة في هذا البحث إطارا لدراسة العلاقة بين التوجه بالتفاعل مع العميل واستجابته. واستخدمت اربعة سيناريوهات افتراضية من تمكين العميل من المشاركة باستخدام التصميم البحثي 2×2. وقد اظهرت نتائج البحث جودة النموذج المقترح. واوصى البحث بضرورة تبني شركات الاغذية استراتيجية التوجه بالتفاعل مع العميل، وتمكينه من المشاركة عن طريق تقديم الافكار واختيارها، مما يساعد على نجاح تلك الشركات وتحقيق ميزة تنافسية لها.

Recent changes in the marketplace have resulted in increased interest in consumer’s participation in the process of new product development. Because of the special nature that characterizes the food industry sector as reflected in increased customer demand for healthier product alternatives, unique tastes, and more convenient packaging, customer empowerment through his/her participation in the process of new product development becomes extremely important. It is considered essential for maintaining customer satisfaction and loyalty. It also enables food companies to respond quickly to customers’ needs and wants. The researcher proposed a framework that relates company orientation by customer interaction and customer response, usinga 2X2 Factorial design to test whether the proposed model and the results indicate a high goodness of fit. It is recommended that food companies should adopt customers’ empowerment in order to generate and select ideas that help achieve competitive advantage and success.

ISSN: 1029-855X