ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر طريقة لعب الدور في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية ومستوى احتفاظهم بها

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Role-Playing on the Basic Graders Achievement of Social and National Education and on the Level of Their Retaining It
المؤلف الرئيسي: الشطرات، ذياب أحمد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخريشة، علي كايد سليم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 114
رقم MD: 574118
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: هدفـت هذه الدراسـة التعرف إلى أثر طريقـة لعـب الدور مقارنــة مع الطريقة العادية في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية ومستوى احتفاظهم بها، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي : مـا أثر طريقة لعب الدور مقارنة مع الطريـقة العادية في تحصـيل طلبـة المرحلة الأساسية في مبحث التربيـة الاجتماعية والوطنية ومستوى الاحتفاظ بها ؟ وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في تحصيل طلبـة الصف الثاني الأساسي في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية تعزى لطريقة ) لعب الدور و الطريقة العادية (؟ 2 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في تحصيل طلـبة الصف الخامس الأساسي في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية تعزى لطريقة )لعب الدور والطريقة و العادية) ؟ 3 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في احتفاظ طلبــة الصف الثاني الأساسي في مبحث ا لتربية الاجتماعية والوطنية تعزى لطريقة )لعب لدور و الطريقة العادية (؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في احتفاظ طلبـــة الصف الخامس الأساسي في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية تعزى لطريقة) لعب الدور و الطريقة العادية(؟ تكّون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصفين الثاني والخامس الأساسين الذكور في مديريــة التربية والتعليم لعمان الأولى في العام الدراسي 2003/ 2004 وبلغ عددهم(4660) طالبا، موزعين في 28 مدرســــة . تكونت عينة الدراسة من (1260) طالبا من الصفـين الثانــي والخامس الأساسين كعينة ضابطة وأخرى تجريبية، منهم (222) طالـباً في الصف الثاني الأساسي كعينة تجريبيـة و(222) طالباً كعينة ضابطــة، و(408) طلاب في الصف الخامس الأساسي كعينة تجريبية و(408) طلاب كعينـــة ضابطة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، حسب النسب نفسهــا الواردة في مجتمـع الدراسـة في طبقتين حسب الصـف والمنطقــــة الجغرافية ، و اختير من كل طبقة عدد يتناسب وحجمها . أما المحتـوى التعليمي فقد تمـثل في الوحدة الثانيــة (نحن والبيئـة) الفصل الأول الواردة في كتاب الصف الثاني الأساسي لمبحث التربية الاجتماعية والوطنــية وتم إعدادها حسب طريقـة لعـب الدور .

وكذلك الوحـدة الأولى من الفصل الثالث ( انتشار الإسلام )الواردة في الفصـــل الأول من كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس وتم إعدادها حسب طريقة لعب الدور. و للإجابة عن أسئلة هذه الدراسة ، قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي للصف الثاني الأساسي تأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين ، أما ثباته فقد استخرج باستخدام معادلة كودر رتشاردسون (KR20) بلغ مقداره (0.81) . كما قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي للصف الخامس الأساسي تأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، أما ثباته فقد أستخرج باستخدام معادلة كودر رتشاردسون(KR20) وبلغ مقداره (0.83) ، قام الباحث بتطبيق الاختبارين القبليين لكلتا المجموعتين الضابطة والتجريبية للصفين الثاني والخامس الأساسين للتأكد من تكافؤ المجموعتين، ثم قام بتدريس المجموعة التجريبية في كل صف حسب لعب الدور، أما الضابطة في كل صف فدرست بالطريقة العادية وبعد الانتهاء من عملية التدريس طبق اختبار التحصيل نفسه مباشرة على المجموعتين وبعد أسبوعين طبق الباحث نفس الاختبار لقياس مستوى الاحتفاظ . أظهرت نتائج اختبار(ت) على الاختبار التحصيلـي البعـــدي للصف الثاني الأساسي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ≤0.05 ) في تحصيل طلبة الصف الثاني الأساسي للطريقة ولصالح طريقـــة لعب الدور . كما أظهــرت نتائــــج اختبار(ت) علــى اختبار الاحتفاظ وجــود فروق ذات دلالــة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في احتفاظ طلبة الثاني الأساسي تعزى لطريقة لعب الدور . أظهـرت نتائــج اختبار(ت) للصف الخامس الأساسي على الاختبار التحصيلي البعدي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في تحصيل طلبة الخامس الأساسي تعزى للطريقة ولصالح طريقة لعب الدور للصف الخامس . كما أظهرت نتائج اختبار(ت) للصف الخامس على اختبار الاحتفاظ. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05 ) في احتفاظ طلبة الصف الخامس الأساسي تعزى لطريقة لعب الدور . وفي ضـوء نتائـج الدراسة أوصى الباحث باستخدام طريقـة لعب الدور في تــدريس مبحث التربية الإجتماعية لطلاب المرحـلة الأساسيـة وكذلـك الاهتمام بتدريب المعلميـن على هذه الطريقة وإجراء دراســات مشابهة تتناول متغـيرات أخـرى ومستويات تعليمية مختلفة، وإعادة بناء المناهـــج المدرسية وخاصة في المرحلة الأساسية بما يتوافق وهذه الطريقة .

عناصر مشابهة