ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء برنامج تدريبي لتنمية الكفايات التربوية لمعلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في الأردن، و بيان أهميته التطبيقية من وجهة نظر المتخصصين

العنوان بلغة أخرى: Constructing Training Program for Developing Educational Competencies for the Secondary Vocational Agricultural Teachers in Jordan and Identifying the Applicability Importance as Perceived by Specialists.
المؤلف الرئيسي: القرعان، سالم محمد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجادرى، عدنان حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 427
رقم MD: 587310
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

169

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية الكفايات التربوية اللازمة لعمل معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في الأردن، وبيان الأهمية التطبيقية لهذا البرنامج من وجهة نظر المتخصصين المهنيين ولتحقيق الهدف المنشود سعت الدراسة الحالية للإجابة عن الأسئلة الآتية:  ما الكفايات التربوية المطلوبة لعمل معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في المدارس المهنية في الأردن ؟  ما درجة امتلاك معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي للكفايات التربوية المطلوبة لعملهم في المدارس المهنية في الأردن؟  هل هناك فروق في درجة امتلاك الكفايات التربوية بين معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في المدارس المهنية تعزى للمتغيرات الآتية: الجنس و الخبرة التعليمية و المؤهل العملي والتخصص؟  ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتنمية الكفايات التربوية لمعلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في المدارس المهنية في الأردن؟  ما الأهمية التطبيقية للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية الكفايات التربوية لمعلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي من وجهة نظر المتخصصين المهنيين؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في الأردن والبالغ عددهم (126) معلما ومعلمة وتم استثناء 20 معلما ومعلمة وذلك لاستخدامهم كعينة استطلاعية لغرض تحديد معامل ثبات أداة قياس الكفايات التربوية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير الأدوات البحثية الآتية: - استبانة تتضمن الكفايات التربوية اللازمة لمعلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي. - بطاقة مقابلة معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي لتأكيد ودعم نتائج الاستبانة - استمارة تقويمية لتقويم جميع مكونات البرنامج التدريبي المقترح من وجهة نظر المتخصصين المهنيين. وقد تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها.وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ،وتطبيق اختبار (ت) ، وتحليل التباين الأحادي. وبعد تحليل استجابات مجتمع الدراسة ، كشفت الدراسة عن النتائج الآتية: - تطوير قائمة بالكفايات التربوية اللازمة لعمل معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في الأردن ، حيث تكونت هذه القائمة من ثمانية مجالات للكفايات التربوية اشتملت على خمس وسبعين كفاية. - يمتلك معلمو التعليم الثانوي المهني الزراعي(42) كفاية تربوية بمستوى امتلاك عال ، و (30) كفاية تربوية يمتلكها المعلمون بمستوى متوسط ، و(3)كفايات تربوية يمتلكها المعلمون بمستوى متدن وحصل مجال التدريب العملي الزراعي على المرتبة الأولى، ومجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المرتبة الأخيرة في ترتيب المجالات حسب مستوى امتلاكها من قبل المعلمين. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات امتلاك الكفايات التربوية بين معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي وفقا لأي من متغيرات الجنس والمؤهل العلمي و التخصص والخبرة التعليمية. - بلغت درجة أهمية البرنامج التدريبي المقترح من وجهة نظر المتخصصين المهنيين( 4.46 ) درجة من أصل ( 5 ) درجات ،حيث تعد درجة عالية جدا. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة اقترح الباحث عدداً من التوصيات التي يؤمل أن تسهم في تطوير وتنمية أداء معلمي التعليم الثانوي المهني الزراعي في الأردن.

عناصر مشابهة