ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة وراثية لكلاً من بكتريا Escherichia Coil و Klebsiella Pneumoniae المعزولة من حالات مرضية من حصى المرارة والحصى البولية والقناة الهضمية

المؤلف الرئيسي: العانى، مثنى بديع فرحان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبيدى، اياد محمد على فاضل (مشرف), الجبوري، علي صالح حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 1 - 228
رقم MD: 613611
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جمعت العينات من مستشفى الرمادي التعليمي في محافظة الانبار وشملت عينات الحصى الماخوذة من 65 مريضاً بحصى المرارة و 42 مريضاً بالحصى البولية وعينات القناة الهضمية الماخوذة من 8 عينات برازية , وقد كانت نسبة الاصابة بحصى المرارة لدى الاناث اكثر مما هو عليه في الذكور بنسبة 4:1 وبمعدل عمر 33.8 سنة للاناث و 37.7 سنة للذكور في حين كانت الاصابة بالحصى البولية لدى الذكور اكثر من الاناث بنسبة 1.625 : 1 وبمعدل عمر 32.06 سنة للاناث و 34.54 سنة للذكور . وبالاعتماد على الصفات المظهرية والتحليل الكيميائي حددت خمسة انواع من حصى المرارة وهي حصى الصبغة البنية وحصى الصبغة السوداء وحصى الكولسترول النقية وحصى الكولسترول الخليطة وحصى الكولسترول المركبة , اما عينات الحصى البولية فتم تحديد ستة انواع وهي حصى الستروفيت وحصى حامض اليوريك والحصى المرجانية وحصى اوكزالات الكالسيوم وحصى فوسفات الكالسيوم وحصى السيستين . اعطت 14 عينة من حصى المرارة نتيجة موجبة للزرع البكتيري بنسبة 21.5% تمثلت بنسبة 85.71% بالنسبة لبكتيريا Escherichia coli و 28.57% بالنسبة لبكتيرياKlebsiella pneumoniae , اما عينات الحصى البولية فقد اعطت نتيجة موجبة للزرع البكتيري بنسبة 30.95% تمثلت بنسبة 76.92% بالنسبة لبكتيريا E. coli و نسبة 46.15% بالنسبة لبكتيريا K. pneumoniae . اقتصر وجود البكتيريا في حصى المرارة على حصى الصبغة البنية بنسبة 100% وحصى الكولسترول الخليطة بنسبة 21.05% اما في الحصى البولية فقد اقتصر وجود البكتيريا على حصى الستروفيت بنسبة 100% وحصى فوسفات الكالسيوم بنسبة 53.33% وحصى حامض اليوريك بنسبة 25% . اما عينات القناة الهضمية فقد توزعت الى 4 عزلات من بكتيريا E. coli و 4 عزلات من بكتيريا K. pneumoniae . وبينت نتائج فحص الحساسية للمضادات الحيوية ان جميع العزلات البكتيرية لهذه الدراسة المعزولة من حصى المرارة والحصى البولية والقناة الهضمية اظهرت مقاومة للمضاد الحيوي الامبسيلين وقد اعطى المضاد الحيوي السيبروفلوكساسين اعلى نسبة حساسية كلية لجميع عزلات العينات بنسبة 85% يليه المضاد الحيوي النايتروفيورانتوين بنسبة 80% واعطى المضاد الحيوي النايتروفيورانتوين نسبة حساسية 100% لعزلات بكتيريا K. pneumoniae فقط والمعزولة من القناة الهضمية . واعتمادا على اختبار فحص الحساسية لجميع العزلات البكتيرية تم اختيار 10 عزلات بكتيرية (5 عزلات من بكتيريا E. coli و 5 عزلات من بكتيريا K. pneumoniae ) على اساس الاكثر والاقل مقاومة لعدد المضادات الحياتية المستخدمة بالنسبة لعزلات حصى المرارة والحصى البولية والعزلات الاكثر مقاومة لعدد المضادات الحياتية بالنسبة لعزلات القناة الهضمية وذلك للتحري عن وجود الدنا البلازميدي وبينت النتائج امتلاك عدد من العزلات اكثر من بلازميد واحد وخصوصا العزلة 19 (الاكثر مقاومة) وهي من عزلات الحصى البولية لبكتيريا E. coli في حين امتلكت العزلتان 1 (الاقل مقاومة) والعزلة 3 (الاكثر مقاومة) بلازميد واحد وهما من عزلات حصى المرارة لبكتيريا K. pneumoniae , ولم يظهر وجود اي دنا البلازميدي لكل من العزلتين العزلة 2 (الاقل مقاومة) وهي من عزلات حصى المرارة لبكتيريا E. coli والعزلة 10 (الاقل مقاومة) وهي من عزلات الحصى البولية لبكتيريا K. pneumoniae .

بينت نتائج التحري عن وجود الجينات باستخدام التفاعل السلسلي لانزيم بلمرة الدنا PCR امتلاك جميع عزلات بكتيريا E. coli المعزولة من حصى المرارة والحصى البولية والقناة الهضمية لجين uidA المسؤول عن التشفير لانزيم بيتا-كلوكورونيداز وعدم امتلاكها لجين ureA المسؤول عن التشفير لانتاج انزيم اليورياز في حين لم تظهر جميع عزلات بكتيريا K. pneumoniae وجود الجين uidA لكن اظهرت جميع عزلاتها وجود الجين ureA. اما نتائج التحري عن وجود جينات الالتصاق والمتمثلة بجينات fimHالمسؤولة عن التشفير لخمل النمط الاول الحساس للمانوز وجين papG المسؤول عن التشفير لخمل النمط الاول المقاوم للمانوز فقد اظهرت كل من بكتيريا E. coli و K. pneumoniae المعزولة من الحصى البولية امتلاكها لجين fimH في عدد من عزلاتها ولكنها لم تظهر وجود هذا الجين في جميع عزلات حصى المرارة والقناة الهضمية اما بالنسبة لجين papG فقد بينت النتائج امتلاك عزلات بكتيريا E. coli المعزولة من حصى المرارة لكل من جينات papGIII و papGII و papGI بنسبة 100% و 50% و 16.67% بالتتابع في حين اظهرت عزلات بكتيريا E. coli المعزولة من الحصى البولية امتلاكها لجينات papGIII و papGII وبنسبة 70% و 20% بالتتابع ولم يظهر وجود لجين papGI لاي من هذه العزلات , اما عزلات بكتيريا E. coli المعزولة من القناة الهضمية فقد اظهرت امتلاكها لجينات papGIII و papGII بنسبة 25% و 50% بالتتابع وعدم امتلاكها للجين papGI , اما عزلات بكتيريا K. pneumoniae المعزولة من حصى المرارة والحصى البولية والقناة الهضمية اظهرت النتائج عدم امتلاكها لاي من جينات papG الثلاثة . بينت نتائج البعد الوراثي بين عزلات النوع الواحد لكل من بكتيريا E. coli و K. pneumoniae وبالاعتماد على مؤشرات تباينات اطوال قطع الدنا المتضخمة (AFLP) فبالنسبة لبكتيريا E. coli تبين ان اقل بعد وراثي كان 0.4466)) لكل من العزلتين 13 و 14 وكلاهما من عزلات الحصى البولية , اما اعلى بعد وراثي فقد كان (0.8798) لكل من العزلة 4 وهي احدى عزلات حصى المرارة والعزلة 24 احدى عزلات القناة الهضمية , اما بالنسبة لبكتيريا K. pneumoniae فقد كان اقل بعد وراثي هو (0.18757) لكل من العزلتين 11 و 12 وهما من عزلات القناة الهضمية , اما اعلى بعد وراثي فقد كان (0.95256) بين كل من العزلة 5 وهي احدى عزلات الحصى البولية والعزلة رقم 11 وهي احدى عزلات القناة الهضمية . باستخدام طريقة التحليل العنقودي ((Cluster analysis من خلال البرنامج الوراثي (NTSYS,PC Version 1.7) وبالاعتماد على قيم الابعاد الوراثية بينت جميع العزلات البكتيرية وجود 7 مجاميع رئيسة لبكتيريا E. coli و 6 مجاميع رئيسة لبكتيريا K. pneumoniae ووجد لكل من بكتيريا E. coli و K. pneumoniae ان العلاقة الوراثية بين عزلات حصى المرارة هي الاقرب وراثيا لعزلات الحصى البولية اكثر مما هو لعزلات القناة الهضمية ومن هنا نجد ان كل من البكتيريا المرافقة لحصى المرارة والبكتيريا المرافقة للحصى البولية قد تكونان في بعض الحالات من مصدر واحد وان هنالك احتمالية ان يكون مصدر بكتيريا E. coli من البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية وكذلك احتمالية ان لا يكون مصدر بكتيريا K. pneumoniae لحصى المرارة من القناة الهضمية بل من مصادر اخرى وهنالك احتمال ان تكون هذه البكتيريا مصدرها القناة الهضمية ولكنها لسلالة تختلف عن السلالات التي تم الحصول عليها لبكتيريا E. coli و K. pneumoniae من القناة الهضمية .